السبت 10 اغسطس 2024

الصين تدعو لضبط النفس ووقف التوتر بشبه الجزيرة الكورية

1-3-2017 | 21:01

وكالات:

دعت الصين إلى ضبط النفس، ووقفت التوترات، بشبه الجزيرة الكورية، وذلك في تصريحات للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، «جنج شوانج».

وأوضح «شوانج» أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية، كان أحد الموضوعات التي تناولتها محادثات مساعد وزير الخارجية الصيني «شوان يو»، مع نائب وزير الخارجية الروسي، «إيجور مورجولوف».

وأشار إلى أن الجانبان اتفقا على أن «الوضع الحالي معقد وحساس، ويجب على الأطراف المعنية التزام ضبط النفس، والامتناع عن إثارة المزيد من التوترات، ولعب دور بناء؛ من أجل استئناف المحادثات، لتحقيق التسوية السياسية للقضية النووية في شبه الجزيرة الكورية».
وأشار المتحدث، في تصريحه الذي أدلى به اليوم، الأربعاء، إلى أن الجانبين أعربا عن «بالغ قلقهما، ومعارضتهما الشديدة؛ لنشر منظومة الدفاع الصاروخية الأمريكية ثاد، في كوريا الجنوبية»، وطالبا واشنطن، وسول، باحترام المخاوف الأمنية «المشروعة والمعقولة»، لبكين، وموسكو، والتوقف عن فعل أي شيء من شأنه أن يقوض المصالح الصينية، والروسية، ويخل بالتوازن الاستراتيجي الإقليمي، مؤكدين حرصهما على مواصلة التنسيق إزاء قضية «ثاد».
وتطرق المتحدث إلى الزيارة، التي يجريها حاليا نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي، «ري كيل سونج»، إلى الصين؛ لإجراء محادثات مع المسئولين في بكين، قائلا إن مشاورات الصين الحالية مع كل من موسكو وبينج يانج، تثبت حرصها كإحدى دول شمال شرقي آسيا، على الحفاظ على التواصل، والتنسيق، والتعاون، مع الدول الأخرى بالمنطقة.
وأعرب «شوانج» عن أمل بلاده في العمل مع الدول المعنية، على نزع السلاح النووي، من شبه الجزيرة الكورية، وحماية السلام والاستقرار في المنطقة، وحل القضايا الإقليمية، من خلال الحوار. والتشاور.