السبت 18 مايو 2024

رئيس الوزراء يتفقد المتحف القومي للحضارة المصرية

1-3-2017 | 21:23

أجرى رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، جولة بالمتحف القومي للحضارة المصرية، بمنطقة الفسطاط، يرافقه الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والاستثمار، والدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية.

تفقد «إسماعيل»، خلال الزيارة، أرجاء المتحف، واستمع إلى شرح حول ما يتضمنه، قدمه الدكتور محمود مبروك، مصمم سيناريو العرض لقاعة المتحف التي تم افتتاحها على مساحة 1000م2، أوضح خلاله أن القطع الأثرية الممعروضة، وبلغ عددها 430 قطعة، تكشف عن مدي براعة الصانع المصري القديم؛ في ممارسة الصناعات، والحرف التقليدية الموروثة، مثل: الزراعة، والخزف، وصناعة الآثاث، والنسيج، والملابس، والحلي.

ومن المعروف أن منظمة اليونسكو، أعلنت في عام 1983، عن حملة دولية لإنشاء متحف النوبة بأسوان، ومتحف الحضارة بالقاهرة، والذي بدأ العمل به عام ٢٠٠٤، لكنه توقف مع اندلاع ثورة يناير ٢٠١١.

وعندما تولي خالد العناني وزارة الاثار قرر افتتاح قاعة عرض واحدة بالمتحف، الذي يعد الأول من نوعه في مصر، والشرق الأوسط، بما يقدمه من نظرة شاملة على الحضارة المصرية. 

يذكر أن وزارة الآثار، سمحت للجمهور المصري، بزيارات مجانية للمتحف، على مدار الفترة الماضية، إلا أن هذه الزيارات انتهت اليوم؛ وأصبح يتحتم على كل زائر دفع ثمن دخوله إلى قاعة العرض المتحفي.