الخميس 27 يونيو 2024

لهذه الأسباب.. لا تستغن عن السلاطة والفاكهة فى غذائك اليومى

1-3-2017 | 22:03

ما من طبيب إلا وينصح مريضه بمقولة "الغذاء قبل الدواء"، حيث تتضمن روشتة العلاج الأغذية المسموح بها وغير المسموح بها، والتى تحمل فى فحواها دعوة للعودة إلى تناول الطعام الطبيعى، مع عدم الإكثار المفرط فيه.

ويقول استشارى التغذية والصحة العلاجية الدكتور مجدى نزيه، إن مصر على مدار العام تنتج الخضراوات والفواكة الطازجة وبأسعار مناسبة، ومع ذلك تقل فيها ثقافة الاهتمام بطبق السلاطة بألوانه الثلاثة الأخضر والأصفر والأحمر.

وأضاف: "هذا الطبق الملىء بالقيمة الغذائية هو فى الوقت ذاته مضاد حيوى طبيعى ضد العديد من الأمراض ورافع للمناعة، بينما أصبح الشباب لا يهتم به بسبب مغريات الشارع وتراجع دور طعام المنزل، لذا لابد من إعادة تسليط الضوء على هذا الطعام الهام الذى يمد الجسم بجميع المغذيات ولا يسبب البدانة".

أما الفاكهة وهى كثيرة ومتعددة صيفا وشتاء، فقد تركها الجميع واتجهوا إلى العصائر الصناعية، مع العلم أن الفاكهة غنية بجميع عناصر الفيتامينات والسكر الطبيع، على عكس معلبات العصير المصنع والغنية بالسكر بشكل كبير وضارة بالصحة، بالإضافة إلى المواد الحافظة التى تتواجد بها، وكل هذا يدعونا إلى إعادة النظر فى كل خريطة طعامنا اليومية.

ويوضح نزيه أنه لا مانع من أن نأكل خارج المنزل، لكن بقدر ضئيل، بحيث تكون وجبة المنزل هى المتربعة والأساسية فى يومنا أ شريطة أن تكون وجبة سهلة غنية بالمغذيات وقليلة الدهون والنشويات.