السبت 29 يونيو 2024

عضو بـ«الكونجرس»: أميركا دعمت «داعش والقاعدة»

2-3-2017 | 15:05

كتب : علي محمد

أكد عضو الكونجرس الأمريكي تولسي غابارد أن «الولايات المتحدة دعمت لسنوات طويلة مجموعات مسلحة في سورية مرتبطة بتنظيمات إرهابية مثل داعش والقاعدة».

وقالت غابارد في تصريح لـ«روسيا اليوم»، إن «الحكومة الأمريكية قدمت على مدى سنوات دعمًا مباشرًا وغير مباشر لمجموعات مسلحة تتحالف مع تنظيمات إرهابية مثل القاعدة وداعش أو تنضوي تحت لوائها في سوريا».

وطالبت غابارد الإدارة الأمريكية بالتوقف عن دعم التنظيمات الإرهابية التي تطلق عليها واشنطن تسمية «معارضة معتدلة»، مشيرة إلى أن مشروع القانون «اتش آر 608» الذي قدمته إلى الكونغرس الأمريكي ينص على منع تقديم أي من أشكال المساعدة سواء المالية أو الاستخباراتية أو الأسلحة لمجموعات تتحالف مع تنظيمات إرهابية مثل «داعش والقاعدة».

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أطلقت خلال الأعوام الماضية برنامجا ضخما خصصت له دعاية كبيرة وأموالا طائلة تصل إلى 500 مليون دولار لتدريب وتسليح «الإرهابيين» الذين تطلق عليهم تسمية «المعارضة المعتدلة» في الأردن وتركيا، غير أن برنامجها هذا تعرض لانتكاسة كبيرة مع مقتل بعضهم وانضمام الآخرين إلى تنظيمي «داعش» وجبهة النصرة الإرهابيين ونقلهم الأسلحة الأمريكية التي بحوزتهم إليها.