تميز الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، بنبرة صوت مختلفة جعلته متميزعن الكثير من أبناء جيله فنيا، استطاع أن يضع بصمة متميزة فى تاريخ السينما المصرية وأصبح أسطورة الكوميديا، لقبه الجمهور بـ "عصفورة السينما".
وكانت بدايات الفنان عبد المنعم إبراهيم، من خلال المسرح، حيث قدم العديد من المسرحيات المتميزة، والتي كان منها: "مسمار جحا"، و"ست البنات"، لينضم بعدها إلى فرقة إسماعيل ياسين، ليدخل بعد ذلك في مجال السينما من خلال الأدوار الثانوية، فكان من أبرز أعماله السينمائية، "أضواء المدينة"، و"إشاعة حب"، "الزوجة رقم 13"، و"إسماعيل يس في الأسطول".
برع في تجسيد بعض الأدوار التراجيدية خصوصا في الدراما التليفزيونية ومنها "زينب والعرش"، و"الشهد الدموع" وبعض الأعمال على خشبة المسرح، ويعود السبب في قدرته على تجسيد هذه الأدوار ببراعة إلى معاناته بعد وفاة زوجته الأولى والأيام الصعبة التي عاشها قبل وفاتها بسبب مرضها.
وتميزعبد المنعم إبراهيم بقدرته على إضحاك الجمهور من خلال شخصيات كوميدية جسدها في العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية ومنها عصفور قمر الدين فى فيلم "سر طاقية الاخفاء"، وسكر فى فيلم "سكر هانم"، وغيرها من الأدوار الكوميدية، إضافة إلى ضحكة شهيرة ميزته.
أبرز افيهاته المضحة:
''كده برده يا سونة يا خاين،ما تسألش فيا، أحبك، أعبدك، أموت في هواك، هاستناك يا حبيبي، هاستناك العمر كله''،"اتعلم إزاى تعامل الجنس اللطيف يا بغل أنت" ،"يا لك من شنقيط".