السبت 25 مايو 2024

وزير الكهرباء: العمل بمشروعات الكهرباء مع «سيمنس» يستغرق 66 مليون ساعة

2-3-2017 | 22:28

أ ش أ

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الخميس، إن عدد ساعات العمل بالمشروعات الثلاثة لتوليد الكهرباء التى يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية وشركائها المحليين بلغ 66 مليون ساعة عمل.

كما بلغ إجمالى عدد العاملين بهذه المشروعات حوالى 19 ألف عامل، وشارك فى عملية التنفيذ حتى الآن 256 شركة محلية وعالمية.
جاء ذلك فى كلمة ألقاها وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أثناء احتفالية افتتاح الثلاثة مشروعات العملاقة لتوليد الكهرباء، التى يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة (سيمنس) الألمانية وشركائها المحليين (أوراسكوم للإنشاءات، السويدى إليكتريك) فى كل من بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة.
وأوضح الدكتور شاكر أن المحطات الثلاث تأتى نتاج مذكرة التفاهم التى تم توقيعها خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادى الذى عقد فى مارس 2015 بشرم الشيخ، وتعمل هذه المحطات بنظام الدورة المركبة وبأحدث التكنولوجيات المتاحة عالمياً فى الوقت الحالى وبكفاءة تتعدى 60%، وتم فى مدة وجيزة لا تتجاوز الشهرين توقيع عقود إنشاء المشروعات الثلاثة فى 1/6/2015، وبمشاركة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وباستثمارات تقدر بنحو 6 مليارات يورو، بالإضافة إلى تكلفة تجهيز المواقع الثلاثة، والتى بلغت حوالى 265 مليون يورو.
وأوضح أنه تم أيضاً التعاقد مع شركة سيمنس وشركائها المحليين لتنفيذ 6 محطات محولات جهد 220/500 كيلو فولت لتفريغ قدرات التوليد المولدة من مشروعات إنتاج الكهرباء الثلاثة على الشبكة القومية للكهرباء، وذلك باستثمارات بلغت 238 مليون يورو.
وتهدف المشروعات العملاقة التى يتم تنفيذها حاليا إلى تحقيق الكفاءة والفاعلية فى منظومة الطاقة من خلال التركيز على بناء جيل جديد من الكوادر والخبراء المصريين، حيث يتضمن العقد مع شركة سيمنس تدريب 600 من المهندسين والفنيين المصريين الذين سيساهمون بدورهم فى مستقبل الطاقة فى مصر.
ويجرى حالياً التنسيق مع شركة سيمنس لإنشاء مركز خدمات يشمل مركز تدريب على أحدث المستويات العالمية، وكذلك مركز صيانة وإصلاح للمهمات الخاصة بمحطات إنتاج الكهرباء، سواء المصنعة من خلال شركة سيمنس أو المصنعة من الشركات العالمية الأخرى.
كما يجرى العمل على تدعيم شبكتى نقل وتوزيع الكهرباء بهدف رفع كفاءتها لتحقيق التشغيل بأعلى جودة وطبقا للمعايير العالمية، وتنفيذ خطوط جهد 500 كيلو فولت وبطول حوالى 2000 كيلومتر لتدعيم شبكة نقل الكهرباء، وهذه الأطوال تفوق أطوال الشبكة الحالية لنفس الجهد.
وفى نهاية كلمته، تقدم الدكتور شاكر بالشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى على دعمه الدائم لقطاع الكهرباء، كما تقدم بالشكر للحكومة الألمانية على التعاون المستمر مع الحكومة المصرية فى كل مجالات التنمية بما يحقق تطلعات الشعبين المصرى والألمانى.
وأكد شاكر حرص القطاع على الانتهاء من تشغيل كل وحدات المشروعات الثلاثة طبقاً للبرنامج الزمنى المخطط، والذى ينتهى فى مايو 2018، معربا عن أمله أن تساهم هذه المشروعات فى رفع معدلات التنمية وتهيئة مناخ الاستثمار بما يعود بالنفع والخير على مصر.

    الاكثر قراءة