السبت 18 مايو 2024

نائب عراقي يحمل وزير النفط مسؤولية اقتحام شركة نفط الشمال بكركوك

2-3-2017 | 23:15

 أ ش أ

 اعتبر النائب العراقي ريبوار طه وزير النفط العراقي جبار اللعيبي مسئولا عما حدث من دخول قوة عسكرية كردية إلى مقر شركة نفط الشمال اليوم الخميس.

وقال عضو كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ريبوار طه، في تصريح صحفي مساء اليوم، أنه تم عقد اجتماع مؤخرا في مقر وزارة النفط بحضور الوزير جبار اللعيبي ووكلاء الوزارة والمستشارين بحضور وكلاء وزارات الكهرباء والتخطيط ومحافظي نينوى وكركوك وصلاح الدين وتم الاتفاق والتوقيع على محضر الاجتماع الذي تضمن ست نقاط، من بينها ان يتم تزويد مصفى نينوى الكائن في أربيل/اسكي كلك الذي تديره شركة كار بحوالي 40 ألف برميل يوميا من نفط كركوك.
وقال إن هناك نقطة أخرى مهمة تخص توسعة زيادة الطاقة الإنتاجية في مصفى كركوك التي يتجاوز عمرها 60 عاما أو استثمار المصفى لكي يصبح مشروعا وطنياً وتصبح الوزارة هي الجهة الوحيدة التي تتحكم بنفط المصفى، إلا أن الوزير لم يلتزم بهذه النقطة رغم حصول الموافقة عليها ضمن محضر الاجتماع من قبل جميع الحاضرين.
ولفت إلى وجود تدخلات حزبية سياسية ، محذرا من عقد اتفاقات مع جهات معينة على حساب المصلحة الوطنية ومصلحة الشعب العراقي عموماً وكركوك خصوصاً. 
وكان المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي سعد الحديثي قال ، تعليقا على اقتحام قوات عسكرية كردية لمقر شركة نفط الشمال في كركوك شمالي العراق اليوم، إنه "سيتم بحث مسألة دخول القوات العسكرية إلى شركة نفط الشمال، ولم يتم الاطلاع بصورة كاملة على سبب دخول هذه القوات ".. ولم يصدر أي تعليق من قبل وزارة النفط العراقية حول الموضوع.
 

    الاكثر قراءة