الخميس 6 يونيو 2024

توقيع إعلان مشترك بين فرنسا وأستراليا لتعزيز الشراكة الاستراتيجية

3-3-2017 | 17:57

وقّعت فرنسا وأستراليا، اليوم الجمعة، إعلانًا مشتركًا لمواصلة تعزيز الروابط والشراكة الاستراتيجية بينهما فى مختلف المجالات.
وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية -فى بيان- أن الإعلان المشترك، الذى وقعه وزيرا خارجية فرنسا جون مارك ايرولت ونظيرته الأسترالية جولى بيشوب، يهدف إلى تشجيع التجارة والاستثمارات والتعاون على مستوى الشركات عبر تنظيم منتديات للأعمال على نحو دورى، كما يرمى الإعلان إلى تسريع وتيرة اللقاءات السياسية رفيعة المستوى ودعم الشراكة بين البلدين لتنفيذ برنامج الغواصات الأسترالية، فى إطار التعاون والدفاعى الذى يعود إلى نحو قرن.
وأشارت الوزارة إلى التعاون بين فرنسا وأستراليا فى مجال الطاقة المتجددة والابتكار والتعليم ونقل التكنولوجيات وتبادل الخبرات فى إدارة الأزمات، ولفتت إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ 8.3 مليار دولار عام 2015، وأن 350 شركة فرنسية تعمل فى أستراليا وتوظف 80 ألف شخص، ونوهت بالدور النشط الذى تلعبه الجالية الفرنسية فى أستراليا والتى يبلغ عددها مئة الف شخص.
ومن المقرر أن يختتم وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية جون مارك أيرولت، اليوم، زيارته لأستراليا التى استهلها أمس الأول على رأس وفد كبير، حيث التقى رئيس الوزراء الأسترالى مالكوم تورنبول ونظيرته الأسترالية جولى بيشوب ووزير التجارة والسياحة ستيفن سوابو.