الأربعاء 15 مايو 2024

5 فوائد لثمرة الدوم

3-3-2017 | 20:08

أجريت العديد من الدراسات الحديثة والأبحاث على فوائد الدوم ، هذه الثمرة المشهورة منذ القدم ، وأثبتت الأبحاث الفوائد العلاجية لها سواء على مستوى خفض ضغط الدم ، أو مكافحة الكوليسترول ، أو حتى إبطاء نمو الخلايا السرطانية ، إلى فوائدها العديدة من الناحية الجنسية.

 يوضح الدكتور مجدى نزيه استشارى التغذية العلاجية أن فوائد الدوم العلاجية والدوائية ترجع لكونه غنيا جدا بالعديد من العناصر والفيتامينات المفيدة والضرورية، مثل فيتامينات ب1 وب2 والنياسين وفيتامين أ ، والأهم من ذلك هو غناه بمواد مضادة للأكسدة قوية ، مثل مركبات الفلافونويد (البوليفينول)، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تساعد في محاربة الجذور الحرة وبالتالي الوقاية من العديد من المشاكل الصحية سواء فيما يتعلق بتخفيض مستويات الكوليسترول والدهنيات أو حماية سلامة الأعصاب وتعزيز الذاكرة وعمل الدماغ ، أو حتى مكافحة علامات الشيخوخة.
 

للدوم فوائد عديده منها :

  1. خفض ضغط الدم :

نتائج الدراسات الحديثة تؤكد فوائد الدوم في خفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم ، حيث وجد أن للدوم دورا كبيرا في تخفيض مستويات الكوليسترول السيئ بالتالي فإن التغيير في نسبة الدهون في الدم والبروتينات الدهنية بالتأكيد سيكون له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين ، والوقاية من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية .

  1. محاربه السرطان :

له دور فعال في مكافحة نمو الخلايا السرطانية، خاصة سرطان البروستاتا . ومن المتوقع أن يدخل الدوم في صناعة الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج سرطان البروستاتا لدى الرجال وبعض السرطانات التي تستهدف كلا من الرجال والنساء.

  1. يساعد بشكل كبير فى علاج الربو .
  2.  منقوعه يساعد على إنبات الشعر إذا وضع على فروة الرأس.
  3. يستخدم فى علاج حالات البواسير وعلاج تقرحات الفم.
    Dr.Radwa
    Egypt Air