الأربعاء 26 يونيو 2024

عادل الغضبان : بورسعيد أعلى محافظة بمعدلات البطالة

3-3-2017 | 20:33

أعلن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أن المحافظة جاءت بالمرتبة الأولى فى معدل البطالة على مستوى محافظات الجمهورية، بتقرير مركز المعلومات بمجلس الوزراء.

وأشار محافظ بورسعيد خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بديوان عام المحافظة، إلى أن التقرير تضمن أن تعداد السكان ببورسعيد كان عام 2006 ميلادية 570 ألف و603 نسمة، ووصل فى الأول من يوليو عام 2016 إلى 683 ألف و381 نسمة، بنسبة ذكور 51% واناث 49%، منوهًا إلى أن معدل البطالة وصل إلى 24.2% بينما ارتفعت النسبة إلى 48.7% لفئة الشباب من 15 إلى 29 عامًا.

وأعلن أن بورسعيد تأتى فى الترتيب الخامس بين محافظات الجمهورية من حيث الاعالة الكلية بنسبة 45% وللاعالة الصغرى بنسبة 38.8%، بينما تحتل المركز الـ18 لمعدل الاعالة الكبرى بنسبة 6.2%، ووصلت نسبة كبار السن إلى 4.3%، أما نسبة صغار السن فبلغت 26.8%، مضيفًا أن متوسط عدد الأطباء لكل 10 ألاف نسمة هو 11 طبيب، وأعداد الممرضات لكل 10 ألاف نسمة 19 ممرضة، وعدد الأسرة بالمستشفيات لكل 10 ألاف نسمة يبلغ 13.2 سرير.

واكد المحافظ على أن ارتفاع معدلات البطالة فى المحافظة، نتيجة الفكر الخاطئ لدى بعض الشباب مؤكدًا على توافر فرص عمل عديدة بمصانع الاستثمار وبالمنطقة الصناعية تبدأ من 1500 إلى 1800 جنيه، مشددًا على ضرورة تغيير ثقافة شباب بورسعيد نحو الاتجاه للعمل بالقطاع الخاص، فى ظل الكيانات الاقتصادية العملاقة التى سيتم افتتاحها خلال العامين المقبلين والتى لن يعمل فيها البورسعيدية اذا لم يتم تغيير تلك الثقافة، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 12 فرصة عمل بالمصانع بمرتبات مجزية بالإضافة إلى عدد من الامتيازات الأخرى.

واضاف المحافظ أن منطقة شرق بورسعيد ستصبح قاطرة التنمية لمصر كلها من خلال المشروعات العملاقة التى تقام على أرضها، وهو الأمر الذى يتطلب تدريب وتأهيل شبابنا من خلال العمل فى المصانع لاكتساب المهارات والخبرات التى تمكنهم من الالتحاق بسوق العمل.

وأضاف الغضبان، المنطقة الصناعية التى تقام بشرف بورسعيد على مساحة 40مليون م2 ستضم كيانات اقتصادية وتجارية عالمية، ونأمل أن تكون النسبة الأكبر من العمالة من أبناء بورسعيد لذلك لابد من الشباب من العمل فى الفرص المتاحة.

 

و تطرق اللواء عادل الغضبان إلى الموقف الحالى لمشروعات الاسكان الاجتماعى، مشيرًا إلى هناك أكثر من 2000 مواطن تم إجراء القرعة لهم وتحديد وحدات سكنية ويتبقى استكمال المبلغ المطلوب المتبقى ، و يعقبه تسلمه الوحدة وانهاءه لاجراءات تركيب عدادات المياه والكهرباء وغيرها من الخدمات المتوفرة بالمشاريع.

ونوه المحافظ إلى أنه لم يسدد المبلغ المطلوب سوى 51 مواطن فقط، فى ظل عدم استجابة باقى المستحقين بسداد المبلغ خاصة وأنه تم تخفيضه من 47 ألف جنيه إلى 15 ألف جنيه، مع دفع قسط شهرى (ايجار) بقيمة 500 جنيه فقط تخصم من ثمن الوحدة ويتم تسديده على مدار 25 عامًا ويكون الضامن المحافظة.

وكشف محافظ بور سعيد، أنه سيبحث مع مسؤولى البنك وصندوق التمويل العقارى تحديد مهلة لاستكمال المبلغ المطلوب.

 

واستكمل محافظ بورسعيد حديثه ردًا على رفض المواطنين دفع المبلغ واضاف بانة تم التفاوض مع رئيس مجلس الوزاراء ووزير الاسكان ومحافظ البنك المركزى للوصول إلى الاتفاق الحالى، واصفًا المشروع الاجتماعى بأنه فاخر متميز، وشروطه والمبالغ المسددة أفضل من باقى المشاريع بالمحافظات التى يتجاوز قسطها الشهرى 800 جنيه على 20 عام فقط.

واضاف لنعمل  جميعًا  على الارتقاء بمحافظة بورسعيد فى كافة المجالات الصحية والتعليمية والاقتصادية والصناعية.