الأربعاء 26 يونيو 2024

عيادة الهلال.. أسباب تأخر ظهور أسنان الطفل

3-3-2017 | 21:09

تلاحظ العديد من الأمهات، عدم ظهور الأسنان لدى طفلها حتى بعد بلوغه السن المناسب لظهور الأسنان، وهو بعد ستة أشهر من عامة الأول، وتبدأ بالتساؤل بقلق على الأسباب التى أدت إلى التأخر.
إن عدم ظهور الأسنان لا يعنى عدم وجودها، فهى تكون مكتملة النمو داخل الفكين، ولكنها لم تخرج بعد من أماكن اختبائها لأنه لم يأت وقت ظهورها، ولا يمكن أن تصف الأم حالة طفلها بأنها تأخر فى ظهور الأسنان إلا بعد مرور 13 شهرًا من عمره دون خروج، أى سن من أسنانه ففى هذا الوقت يمكن أن تبحث  الأم عن الأسباب.

س. يبلغ طفلى من العمر ثلاث سنوات، ومع ذلك لم تظهر له أسنان حتى الآن.. ما هو السبب؟
يجيب عن السؤال الدكتور عادل رشاد استشارى جراحة الفم والأسنان، قائلًا إن تأخر ظهور الأسنان له عدة أسباب، فقد يرجع إلى إصابة الطفل بالضعف العام أو إهمال الأم للغذاء السليم المتوازن المحتوى على الكالسيوم للطفل أثناء فترة الحمل.
أيضا قد يرجع إلى سمك اللثة بفم الطفل والذى يمنع ظهور الأسنان، ومن الأمور الطبيعية أن يبدأ ظهور الأسنان بالنسبة للطفل عند بلوغة السنتين من العمر.
وأنصحك بضرورة إعطاء الطفل لبعض الفيتامينات، سواء عن طريق الحقن أو الشراب تحت إشراف طبى.
وإذا لم تؤت هذه الطريقة ثمارها يمكن اللجوء للجراحة والتى غالبا ما نصنفها نحن أطباء الأسنان بأنها جراحة بسيطة شريطة أن يتم قبل إجراءها عمل أشعة كاملة تسمى "البانوراما"، على لثة الطفل، وهذه العملية الجراحية بسيطة يمكن إجراؤها بعيادة الطبيب وبالتأكيد يكون من نتائجها بزوغ وظهور أسنان الطفل.