السبت 15 يونيو 2024

«حماية المستهلك» يصدر 61 قرارا ملزما للشركات المخالفة بشأن شكاوى السيارات

4-3-2017 | 10:45

أكد عاطف يعقوب، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، أن مجلس الإدارة خلال اجتماعه رقم 117 ، أصدر قرارات ملزمة بالاستبدال والاسترجاع وإعادة الفحص والإحالة للنيابة العامة لصالح الشاكين فى 61 شكوى.. فى ضوء مقتضيات القانون رقم 67 لسنة 2006 .

 

وقال يعقوب: إن مجلس إدارة الجهاز أصدر قراراه في 36 شكوى متنوعة تخص السلع المعمرة باختلاف أنواعها، حيث أصدر 18 قرارا بالإصلاح و10 قرارات بالاستبدال و3 قرارات بالاسترجاع، و 5 قرارات تسليم السلع بالسعر المتفق عليه.

 

وأصدر المجلس 25 قرارا فى شكاوى السيارات حيث أصدر المجلس 15 قرارا بشأن إلزام شركات السيارات بالإصلاح، مع منح سيارات بديلة لحين تمام الإصلاح أو 300 جنيه كقيمة إيجارية عن اليوم الواحد، و5 قرارات ملزمة لشركات السيارات بالاستبدال والاسترجاع للسيارات المعيبة محل الشكوى.

 

 كما أصدر المجلس قرارين بإعادة فحص السيارات في كلية الهندسة كمرجع فنى للوقوف على المشكلة الفنية للسيارة، كما أصدر قرارا بشأن إلزام الشركة بتسليم الشاكى السيارة التى قام بحجزها، وقرارا بإعادة رد تكلفة الإصلاح للشاكى .

 

وأضاف يعقوب أن قرارات الاسترجاع والاستبدال جاءت فى ضوء نص المادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والتى أعطت حق استبدال المستهلك السلعة أو استرجاعها خلال 14 يوما من تاريخ استلامها فى حالة اكتشاف عيوب بها أو أنها كانت غير مطابقة للمواصفات أو الغرض الذى تم التعاقد عليها من أجله.

 

ودعا رئيس جهاز حماية المستهلك، التجار والموردين ومقدمى الخدمات إلى الالتزام بقانون حماية المستهلك وتعزيز الثقة مع المستهلكين من خلال مراعاة مصالحهم، والبعد عن الممارسات المخالفة للقانون، مؤكداً أن الإجراءات التى يتخذها الجهاز فى مواجهة المخالفين تصب لصالح التجار الملتزمين الذين تضيرهم الممارسات الضارة بالأسواق .

 

وأكد يعقوب عزم الجهاز مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم وأن الجهاز لن يتوانى فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين، ودعا المستهلكين إلى التوجه بالشكاوى للجهاز فى حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أى سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو الموقع الاليكترونى لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG أو من خلال التطبيق الإليكترونى "حماية المستهلك".