السبت 27 يوليو 2024

8 أسباب قادت ترامب للبيت الأبيض

19-1-2017 | 21:54

 

في لحظات تنصيب ترامب برئاسة الولايات المتحدة، ترصد "بوابة الهلال اليوم" أهم 8 أسباب دفعت الشعب الأمريكي لاختيار دونالد ترامب قائدا للولايات المتحدة الأمريكية.

الاقتصاد

علق الكثير من الأمريكان آمالهم على فوز ترامب، خصوصا أنه لم يسبق أن يترشح رجل أعمال لرئاسة البيت الأبيض، إضافة إلى أنه له العديد من المشروعات الاقتصادية الناجحة، فيما اعتبر الكثير من الأمريكان كلينتون رمزا للركود ترامب رمزا للتغيير والإصلاح الاقتصادي.

 

كذب كلينتون

فقد الكثير من الأمريكان ثقتهم في المرشحة الخاسرة هيلاري كلينتون، واصفين إياها بالكاذبة، وأنهم لا يثقون بشخصها، ويشككون في نزاهتها، فكان ذلك تأشيرة نجاح لترامب.

 

الحزب الديمقراطي

فشل الحزب الديمقراطي- الذي أتى بأوباما- في السياسة الخارجية والداخلية؛ بحسب رأي كثير من الأمريكان؛ كان سبب فشل كلينتون لانتمائها للحزب نفسه الذي ينتمي له.

 

صحة كلينتون

تسببت الحالة الصحية لكلينتون في فشلها في الفوز بالرئاسة، خصوصا بعدما سقطت أمام الكثير منذ عدة أشهر، فتخوف الأمريكان من عدم قدرتها على إدارة البلاد.

 

تعطش الجمهوريين للبيت الأبيض

وضع الجمهوريون كل آمالهم على فوز ترامب، تعطشا للعودة للبيت الأبيض بعد قضاء ثمانية أعوام خارج البيت الأبيض، فكانت الحرب شرسة بينه وبين كيلنتون.

 

معاندة أوباما

تأييد هيلاري- في حملتها الانتخابية ومؤتمراتها- سياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، منع عددا كبيرا من الديمقراطيين عن دعمها ، ولم يبق أمامهم سوى اختيار ترامب، رغم عدم اتفاقهم معه.

 

سياسة كيلنتون

اتهام كيلنتون بتأييد الحرب على العراق، والمساعدة على تصنيع تنظيم داعش الإرهابي وضرب ليبيا ومساعدة جماعة الإخوان، وأنها من المحتمل أن تنفذ أعمالا عسكرية في حال انتخابها؛ كان سبب فشلها.

 

الشباب

مخاطبة ترامب للشباب على حسابه الخاص بموقع تويتر، كان أهم أسباب نجاحه، وأظهرت الاستطلاعات التي أجرتها وكالة أنباء "رويترز" ومؤسسة "إبسوس" أن هناك 15% من الأمريكيين شاركوا لأول مرة في الانتخابات لصالح ترامب.