الجمعة 28 يونيو 2024

جولة بتاريخ اليوم .. في العالم الغربي والعربي

5-3-2017 | 12:50

يتصادف اليوم، الخامس من مارس، مع ذكرى عدد من الأحداث التاريخية التى غيرت وجه التاريخ.

وفى التقرير التالى نستعرض معًا عددًا من تلك الأحداث التاريخية الكبيرة التى حدثت في مثل هذا اليوم

 

  •  في عام 1840: تأسيس أول مدرسة عصرية في تونس

تأسست في هذا العام مدرسة "باردو الحربية" في ضاحية "باردو" التي عرفت باسم "مكتب المهندسين" و"مكتب العلوم الحربية". وهي أول مدرسة لتخريج دفعات من الضباط والفنيين للعمل في الجيش النظامي. أسسها ملك تونس آنذاك "أحمد باشا باي". وتعد من أهم الإصلاحات الذي تميز به عهده. من أهم خريجيها الوزير (خير الدين, والجنرال حسين والجنرال رستم) وهم من قادوا الحركة الإصلاحية فيما بعد. أغلقت المدرسة أبوابها عام 1869.

 

  •  في عام 1912: استخدام أول طائرات حربية في التاريخ

 

قامت الطائرات الحربية الإيطالية بقصف الجيش العثماني في شمال إفريقيا, لتسجل أول استعمال للطائرات الحربية في التاريخ, وتعرف هذة الحرب باسم “الحرب الليبية" والتي اندلعت بسبب احتلال ولاية طرابلس الغرب إحدى الولايات العثمانية والتي تعرف اليوم باسم "ليبيا". أدت هذه الحرب إلى إعلان البلقانيين الحرب على الدولة العثمانية كما أنها أشعلت شرارة الحرب العالمية الأولى.

 

  •  في عام 1953: وفاة "ستالين" القائد الثاني للاتحاد السوفيتي

توفي “جوزيف ستالين" وهو القائد الثاني للاتحاد السوفيتي ورئيس الوزراء, عرف بقوته وكان من أهم إنجازاته أن قام بنقل الاتحاد السوفيتي من مجتمع زراعي إلى مجتمع صناعي مما ترتب عليه انتصار الاتحاد على دول المحور في الحرب العالمية الثانية. كان "ستالين" من الحزب البلشفي. وقام بالتغلب على الثنائي (الثنائي كامينيف وزينوفيف) في فترة الحكم الثلاثي وصعد إلى السلطة عام 1920.

 

  •  في عام 1958: تشكيل مجلس أمة مشترك بين مصر وسوريا

بعد إعلان ميثاق الودة بين مصر وسوريا في 22 فبراير من نفس العام, بتوقيع اتفاق بين الرئيس السوري "شكري القوتلي" والرئيس المصري "جمال عبد الناصر" واختياره رئيسا للجمهورية العربية المتحدة والتي تكون القاهرة عاصمة لها. تم تشكيل مجلس أمة مشترك، أعضاؤه خليط من المصريين والسوريين، إلى أن وقع الانفصال بين مصر وسوريا في ٢٨سبتمبر عام١٩٦١.

 

  •  في عام 1984: ألغى مجلس النواب اللبناني اتفاق 17 آيار مع إسرائيل

تحت ضغط الرفض الشعبي قامت الحكومة اللبنانية ومجلس النواب اللبناني بإلغاء الاتفاق بعد أقل من عام على اعتماده حيث كان ينص على خلق علاقات سلمية مع دولة إسرائيل بعد اجتياح إسرائيل للبنان وحصار بيروت عام 1982, عرف هذا الاتفاق باتفاق العار وتلقى رفض شديد من الجمهور.