الأحد 16 يونيو 2024

أهدى دورته الأولى ل "محمد كامل القليوبي ".. «فرانتز» الألمانى يفتتح مهرجان «شرم الشيخ للأفلام العربية والأوروبية»!

5-3-2017 | 14:43

كتب : محمد علوش

ينطلق مهرجان «شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية» في دورته الأولى خلال الفترة من الخامس وحتى الحادي عشر من مارس المقبل.

ويفتتح فعاليات الدورة الأولى من المهرجان الفيلم الألماني - الفرنسي المشترك «فرانتز» إخراج فرانسوا أوزون. وتدور أحداث الفيلم- التي تستمر ساعتين عقب الحرب العالمية الأولى حين تلتقي فتاة ألمانية حزينة لموت خطيبها في فرنسا رجلاً فرنسيًّا غامضًا كان يزور قبر الخطيب ويضع فوقه الزهور.

ويكرم المهرجان في دورة هذا العام النجمة نبيلة عبيد، إضافة إلى الكاتبة نوال السعداوي والمخرج التشيكي يوري مينزل، واسم المخرج الراحل محمد كامل القليوبي، والأخير يعرض له فيلم تسجيلي في حفل الافتتاح، حيث إن الدورة مهداة لاسم المخرج الكبير.

ويستعرض الفيلم مشوار المخرج الراحل في إعادة تاريخ السينما المصرية من خلال أبحاثه وفيلم «محمد بيومي»، وأيضًا أفلامه الروائية «ثلاثة على الطريق» و«البحر بيضحك ليه» و«أحلام مسروقة» و«اتفرج يا سلام» و«خريف آدم»، وعمله كأستاذ بمعهد السينما وتخريجه جيلاً كاملاً من كتاب السيناريو.

وينظم المهرجان ندوة يتحدث فيها عدد من كبار السينمائيين، وسيقدم خلالها المخرج سيد سعيد دراسة عن مسيرة الدكتور محمد كامل القليوبي.

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفي جمال زايدة، رئيس المهرجان: من المؤسف إقامة هذه الدورة من دون المخرج محمد كامل القليوبي، الذى يعد من أهم المخرجين الذين عرَّفونا بدايات تاريخ السينما المصرية من خلال فيلمه «محمد بيومي»، وخصوصًا أنه صاحب فكرة إقامة الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ.

كما اختار المهرجان الكاتبة والناشطة الحقوقية نوال السعداوي، رئيسة فخرية. وعن هذا الاختيار قال زايدة: إن المهرجان اختار الداعية لحقوق المرأة نوال السعداوي رئيسة شرفية للمهرجان في مناسبة اعتبار عام 2017 عام المرأة ورفض ختان النساء.

ويرأس لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية الطويلة المخرج التشيكي يوري مينزل الفائز بجائزة أوسكار العام 1968، في حين يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة المخرج المصري سعد هنداوي.

ويشارك في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة 11 فيلمًا من 14 دولة. في حين يتنافس في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة 17 فيلماً من 19 دولة.

ومن الأفلام المنتظر عرضها في المهرجان، الفيلم التونسي «غدوة حي» للمخرج لطفي عاشور الذي نافس فيلمه القصير «علوش» في مهرجان كان 2016 وأوسكار هذا العام، ويروي فيلم »غدوة حي« المصائر المتلاقية لسيدتين صغيرتين ومراهق في تونس ما بعد الثورة، والتي تتأرجح ما بين الأمل والإحباط.

وأيضًا من الأفلام المقرر عرضها الفيلم اللبناني «ربيع» ويدور حول قصة ربيع الشاب الضرير، الذي تنهار حياته عندما يقدم طلبًا للحصول على جواز سفر، ويكتشف بأن هويته التي يحملها طول حياته مزيفة. يسافر إلى مختلف أرجاء الريف في لبنان للبحث عن سجلات ميلاده، ويقع ربيع في الفراغ، حيث يعيش في وطن عاجز عن إخبار قصته.

وتأتي المشاركة المصرية مميزة من خلال فيلم «علي معزة وإبراهيم» والذي حصل بطله علي صبحي، على جائزة أفضل ممثل، من مهرجان «دبي السينمائي الدولي» عام «2016» وتدور قصة الفيلم حول علي الشاب العشريني الذي يحب معزة، ويواجه انتقادات كثيرة من مجتمعه بسبب ذلك. وللتغلب على هذا الوضع تجبره أمه على زيارة أحد المعالجين الروحانيين، حيث يلتقي إبراهيم الذي يعاني من حالة اكتئاب حادة، ويسمع في أذنه أصواتًا غريبة لا يستطيع فك رموزها. ينطلق علي ومعزته وإبراهيم في رحلة عبر مصر، يحاولان خلالها مساعدة بعضهما البعض للتغلب على محنتهما والعثور على أمل للتمسك بالحياة.

يذكر أنه أُقيمت أربع دورات سابقة من المهرجان تحت اسم «مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية» قبل أن تقرر مؤسسة «نون للثقافة والفنون» المنظمة للمهرجان نقل نشاطه إلى مدينة شرم الشيخ.