الأحد 30 يونيو 2024

15 نصيحة .. روشتة شاروخان وعلياء بهات للتعامل مع الحياة

6-3-2017 | 09:59

كتبت : نيفين الزهيري

«أحبك أيتها الحياة ... أحبيني» كانت هذه الكلمات التي اختزلت بها المؤلفة والمخرجة الهندية جوري شيندي تفاصيل 151 دقيقة وهي مدة فيلمها الأخير Dear Zindagi أو صديقتي الحياة، والذي يعد بمثابة مجموعة من النصائح والرسائل لجمهور العالم في كيفية التعامل مع الحياة وكيفية البحث عن السعادة الحقيقية من خلال حياة "كايرا" الفتاة الشابة التي تبلغ من العمر 25 سنة ولكنها من مديري التصوير المتميزين في بوليوود، والتي تبحث عن الحياة المثالية بعد معاناة عاشتها في طفولتها جعلتها تشعر بالاحباط، إلي أن تقابل معالجها النفسي "جيهانغير خان" الذي لديه طريقة غير تقليدية في التفكير ويساعدها علي اكتساب منظور جديد للحياة، فتكتشف أن السعادة هي البحث عن الراحة بداخل عيوب الحياة، فلقد قدم كل من شاروخان وعلياء بهات مجموعة من النصائح لجمهورهم لطريقة التعامل مع الحياة القاسية التي نعيشها وهي:

1- يمكنك دائما الاستعانة بطبيب نفسي، فيجب الإقدام علي هذه الخطوة في حال عدم قدرتك علي مواجهة العالم بما يحدث بداخلك وما تعانيه ولا يمكنك التعامل معه، أو حتي لتعترف لنفسك بأن لديك مشكلة، وعليك أن تكون واضحاً وصريحاً معه حتي يمكن مساعدتك بشكل أفضل.

2- في حياتنا دائما نختار الطريق الصعب فقط لأننا نشعر بأنه حتي نتمكن من الوصول إلي الأمور المهمة، يجب أن نأخذ الطريق الصعب، كأننا في حاجة إلي عقاب أنفسنا، ولكن لماذا لا نختار الطريق السهل لأن في هذا الوقت يكون هذا الخيار الأنسب خاصة عندما نكون غير مستعدين للطريق الصعبة.

3- هناك علاقة وطيدة بين شرائك لكرسي مريح لك دائما، وبين اختيارك شريك الحياة، فعندما تدخل لأي محل لا تشتري أي كرسي، ولكنك تبحث دائما عن الكرسي المريح لك والذي يمكنك أن تشعر بأنه لايمكنك الابتعاد عنه بين العديد من الكراسي، وإذا كانت عملية البحث تأخذ وقتا طويلا من أجل شراء هذا الكرسي، فيجب أن ننظر إلي خياراتنا عندما نختار شريك الحياة.

4-عندما تفهم نفسك جيدا، فما سيظنه الناس عنك لن يكون مهما، فإذا لم تتحكم في حياتك فسيقوم شخص آخر بالتحكم بها.

5- هناك قواعد لكل شئ في الحياة، ولكن يجب أن نعرف جيدا ما هي القواعد التي يمكن أن نخرقها، وأيها لا يمكننا أن نخرقها، وعندما تري نمطا من الحياة يجب التفكير فيه ومعرفة مدي ملاءمته لك،والعبقرية تكمن في معرفة متي تبتعد عنه أو تقترب منه.

6- من المهم أن يصنع الآباء ذكريات سعيدة لأطفالهم لأن هذه الذكريات ستساعد أولادهم علي تذكرهم بعد غيابهم، ومساعدة أولادهم على تخطي الحياة الصعبة، وانظر إلي والديك علي إنهما شخصان عاديان يرتكبان الأخطاء كالجميع.

7- في العلاقات العاطفية، إذا كان أحد الطرفين سيعاني في هذه العلاقة فيجب أن يعرف الطرف الآخر بها علي الأقل، فما فائدة المعاناة في صمت.

8- حتي تشعر بالأمان في الحياة يجب أن تهزم المخاوف أولا، كالخوف من الهجر أو الخوف من الوحدة والعزلة فهذا الخوف سينعكس علي علاقاتك مع من حولك خاصة في حياتك العاطفية، ولكن لابد أن تترك هذا الخوف، وترحب بالحياة مرة أخري.

9- نحن معلمو أنفسنا في مدرسة الحياة، فهي أشبه بلعبة الألغاز، يساعدنا فيها بعض الأشخاص علي إيجاد القطع الناقصة، وإعادة ترتيبها، ولكن أنت فقط من يمكنه إكمال اللغز.

10- عندما كنا أطفالا ونحزن كان الكبار يطلبون منا ألا نبكي، وعندما نغضب يطلبون منا أن نبتسم ليظل المنزل هادئا، وعندما نريد أن نكره لايسمحون لنا، وعندما نكبر ونريد أن نحب نجد أن نظامنا العاطفي انقلب رأسا علي عقب فجأة، ولايمكن أن يعمل، فالحزن والغضب والكراهية لم يكن مسموحا التعبير عنها، لذا لا يمكن أن نعبر عن الحب عندما نكبر.

11- هناك 5 أشخاص حولك يشكلون عالمك كله ودائرتك الداخلية علي الرغم من أنهم متغيرون مع الوقت، كما أن هناك 15 شخصا حولك يمكنك أن تذهب إليهم للشعور بالراحة، و 50 يمكنك أن توجه لهم دعوة علي العشاء، و150 شخصا حولك دائما من كل مكان في العالم، وذلك وفقا لدراسة مهمة مبنية علي حجم الدماغ البشري.

12- لا تدع الماضي في حياتك يبتز حاضرك ليدمر مستقبلك.

13- عبر عن مشاعرك بدلا من تركها مقيدة بداخلك، وأبكي من قلبك حتي يمكنك أن تضحك من قلبك.

14- العبقري ليس شخصا يعرف كل الإجابات، العبقري هو شخص لديه الصبر ليبحث عن كل الإجابات، لذلك كن صبورا وكثير البحث لتكون عبقرياً.

15- لا توجد علاقة مثالية، ففي العلاقات العاطفية ليس من العدل أن تتوقع فيها أن تتحمل عبء كل احتياجاتك، فالمرء يمكن أن يحظي بالعديد في الحياة، فالعلاقات المختلفة تعني خبرات مختلفة، كالعلاقة الموسيقية والتي تربط بين أشخاص لهم اهتمامات موسيقية، أو علاقة لتناول القهوة فقط، أو علاقة النميمة المميزة، أو علاقة ثقافية من أجل مناقشات الكتب.