الخميس 23 مايو 2024

الخارجية الأمريكية تكشف موقف واشنطن من التدخل العسكرى فى جامبيا

20-1-2017 | 13:39

علي محمد 

 

 

عبرت الولايات المتحدة عن دعمها للتدخل العسكرى فى جامبيا، الذى قادته دول غرب أفريقيا، لدعم الرئيس الجديد أداما بارو وإرغام الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع على التخلى عن السلطة بعد رفضه الإقرار بهزيمته.

 

ونقل راديو (سوا) الأمريكى اليوم الجمعة، عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ردا على سؤال بشأن التدخل العسكرى لقوات السنغال و4 من دول غرب أفريقيا فى جامبيا، قوله: "ندعمه ونحن على اتصال مع المسؤولين فى السنغال".

وأضاف كيربى: "نعتقد أن الهدف هو المساهمة فى تهدئة الوضع المتوتر ومحاولة احترام إرادة الشعب الجامبى".

وأوضح أن الدعم الأمريكى المقدم للمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا من أجل الدفع باتجاه رحيل جامع عن السلطة هو دعم "دبلوماسى"، وأنه لن يتم إرسال أى جنود أمريكيين إلى هناك.

وحذر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مجددا من خطر اندلاع "نزاع مسلح" بين أنصار بارو وجامع، ناصحا الرعايا الأمريكيين بمغادرة جامبيا.

وأدى بارو اليمين الدستورية فى سفارة بلاده بالعاصمة السنغالية داكار، بينما دخلت قوات سنغالية إلى جامبيا بتفويض من المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، التى تمارس ضغوطا منذ أسابيع على جامع، فى الوقت نفسه الذى تبنى فيه مجلس الأمن الدولى قرارا يؤيد مبادرة المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا لدفع جامع للتخلى عن السلطة من دون الموافقة صراحة على استخدام القوة.