الجمعة 21 يونيو 2024

ميركل تبحث مع ترامب العلاقات بين ضفتي الأطلسي

6-3-2017 | 15:09

كتب علي محمد:

أكد شتيفن زايبرت، المتحدث باسم الحكومة الألمانية، أن المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ستبحث مستقبل العلاقات الأوروبية الأمريكية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارتها المقررة إلى الولايات المتحدة في 14 من مارس الجاري.

وقال زايبرت، في مؤتمر صحفي في برلين، إن "المستشارة الألمانية ستبحث مع الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب العلاقات بين ضفتي الأطلسي والتحضيرات لقمة رؤساء دول وحكومات مجموعة (جي 20) في يونيو المقبل في ألمانيا".

وأضاف أن الحكومتين الألمانية والأمريكية تعكفان الآن على تحضير برنامج الزيارة مؤكدا أن ممثلين عن الاقتصاد الألماني لن يرافقوا المستشارة الألمانية فى زيارتها.

وأكد زايبرت أن المستشارة الألمانية ستزور واشنطن أيضا في إطار رئاسة بلادها مجموعة (جي 20) وليس فقط كمستشارة ألمانيا .. قائلا: "المستشارة ستبحث مع الرئيس الامريكي ملفات بحث قمة (جي 20)".

وتأتي هذه الزيارة بعد قرابة شهرين من مكالمة هاتفية أجرتها المستشارة الألمانية مع الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

ويغلب على العلاقات الألمانية الامريكية بعض الجفاء على خلفية تصريحات لترامب انتقد فيها بشدة مؤسسات الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) وسياسة اللجوء التي تنتهجها حكومة المستشارة الألمانية.

وكانت ميركل قد التقت في منتصف فبراير الماضي على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن نائب الرئيس الامريكي مايك بنس وهو أول لقاء لمسئول أمريكي رفيع برئيسة الحكومة الألمانية بعد تنصيب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.