الأربعاء 26 يونيو 2024

تعرفى على سن اكتمال مظاهر الأنوثة

6-3-2017 | 16:19

 

تكتمل التحولات من الطفولة إلى اكتمال الذكورة أو الأنوثة خلال السنوات من الثانية عشرة وحتى الثامنة عشرة من حيث النمو الجسمانى والعاطفى والنفسى، حيث تتميز هذه المرحلة السنية بسرعة النمو فى الطول والعرض والوزن ثم تتوقف أى زيادة فى الطول بعد سن الثامنة عشرة، وتكتمل مظاهر الأنوثة بنمو الثديين من مرحلة ظهور النتوءات الثديية والثدى الهرمى فى الشكل إلى اكتمال استدارة الثدى، وفى بعض الحالات يظهر إفراز من الثديين.

هذا ما يوضحه الدكتور عبد الشكور المحمدى، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بطب الأزهر.

  • مظاهر الأنوثة:

تتميز هذه الفترة بسرعة النمو فى الطول والوزن وزيادة كمية الدهون فى أجزاء معينة مثل الفخذين والأرداف وتظهر الاستدارات فى الانحناءات الجسمية ما يميز جسم المرأة عن الرجل.

إما وجود إفرازات بسيطة مائية أو مخاطية من المهبل والفرج فإن ذلك يعتبر طبيعيا ما دامت لا تصاحبها أى روائح غريبة أو غير مصاحبة بالهرش.

  • أهم علامات الأنوثة واكتمالها:

هو حدوث الطمث الشهرى والذى يكون فى السنوات الأولى غير منتظم ولكنه يكون منتظما ما بعد السادسة عشرة وحتى الثامنة عشرة.

وعادة ما يكون الطمث الشهرى منتظما للفتاة ويتكرر مرة كل 28 يوما، ولكن لأنه من الظوهر الطبيعية والفسيولوجية فإن الانتظام التام والدقيق ليس هو الشائع ولكن الانتظام والتكرار مرة كل ما بين 22 و35 يوما يعتبر طبيعيا، ولكن يجب أن نعرف أن لكل سيدة دورة شهرية، وعادة ما تختلف ما بين يومين أو ثلاثة، إما تقديما أو تأخيرا هذا التأخير أو التقديم هو فى حدود المسموح للظواهر الفسيولوجية، ولا يجب أن تنزعج الفتاة من ذلك، ولا يؤثر ذلك إطلاقا على قدرتها على الحمل عند الزواج.

  • الطمث وآلامه:

إن حوالى 30- 40 % فقط من الفتيات يحدث الطمث بهن دون آلام إطلاقا، ولكن فى 55-65 % منهن يصاحب الدورة الشهرية بعض الآلام المحتملة، أى أنها لا تسبب انقطاع الفتاة عن العمل أو الدراسة، وأن هذه الآلام تحدث فى أول وثانى أيام الدورة الشهرية، وهى عبارة عن إحساس بمغص فى أسفل البطن يمتد إلى أسفل الظهر.