الثلاثاء 14 مايو 2024

«نور الدين» عن طروحات 2017:"راية" لم يصعد بسبب تواجد الأفضل في القطاع.."إم إم" جروب الأكثر ربحًا.."ابن سينا"كسب 20% في أول أسبوع..وبشكل عام الاكتتاب يزيد من حجم السيولة بالبورصة ويجذب الاستثمار

تحقيقات25-12-2017 | 18:32

قال مصطفى نور الدين، المحلل المال، إن عمليات الاكتتاب تزيد من حجم السيولة وتعمل علي جذب الاستثمار، لافتاً إلى أنه في 2017 تم أكثر من طرح أغلبها رابح.


أضاف «نور الدين» لـ"الهلال اليوم،  أن البعض يتداول أقل من سعر، مشيراً إلى أنه طرحت شركة راية القابضة 10 %من حصتها في شركة راية لخدمات الاتصالات والتي تمثل 49% من حجم الشركة علي سعر 16.5 جنيه.

 

وتابع المحلل المالي قائلاً  "لكن السوق لم يستوعب السعر رغم ارتفاعه ، حيث أنه كان هناك الأفضل في القطاع ، لذا لم يكن له نصيب من الصعود وتداول حول منطقه الـ 14 جنيه .

 

إم إم جروب

كما أشار إلى أن  طرح ام ام جروب كان الأكثر ربحاً،  حيث طرحت الشركة 396 مليون سهم بسعر 6.2 جنيه، وواصل الارتفاع حتى سجل ربح علي الشاشة تجاوز الـ 110% ، مضيفاً أنه حتى الآن يتداول قرب 13.5 جنيه.

 

أما عن طرح ابن سينا ، فيقول المحلل المالي أنه في أول جلساته قد ربح ما يقرب من 20% في الأسبوع الأول من الطرح حيث سجل سعر أعلي 7جنيهات في أول يومين تداول ، لافتاً إلى أن كميات التداول على السهم كانت مرتفعة حيث كان سعر الطرح 5.8 جنيه.

 

الطروحات الخاصة

وأوضح أنه في المجمل السوق يستوعب الطروحات الخاصة، موضحاً أنه دائما يكون سعر الطرح ومضاعف ربحي القطاع هم العامل الرئيسي لنجاح الطرح، حيث نستعد للطروحات الحكوميه في 2018 التي تحتاج أحجام سيوله تتجاوز المليارات والتي ينتظرها الكثير.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air