الأربعاء 22 مايو 2024

محمد صلاح في الجابون بين «ميدو وزيدان»

15-1-2017 | 12:24

 

يعتبر نجم منتخب الفراعنة المتوج محمد صلاح وأفضل لاعب فى فريق روما الايطالى حاليًا،هو أمل الكرة المصرية في بطولة أمم أفريقيا بالجابون؛ بعد إنجازاته التي حققها خلال مسيرته الاحترافية خلال الفترة الوجيزة الماضية، رغم أنه لم يتعدَ من العمر 24 عامًا.

يخوض صلاح أول بطولة قارية له مع الفراعنة؛ متحديًا محترفي أوربا الذين جاءوا مع منتخباتهم؛ للمنافسة على اللقب الأفريقي بعد غياب المنتخب المصري عن المحافل القارية منذ عام 2010، ودائمًا ما يكون صلاح محط أنظار الجماهير والنقاد.

سيناريو صلاح تكرر من قبل مع الفرعون المصري الآخر محمد زيدان المعتزل بعد احترافه بالدوري الألماني؛ والذي ساهم مع الفراعنة في الفوز باللقب الأفريقي بطولتي 2008 و2010 .

 

في بطولة 2008 سجل «زيدان» هدفين في افتتاحية مبارايات المنتخب بالبطولة أمام الكاميرون؛ ليفوز الفراعنة 4-2، وفي النهائي مرر زيدان هدف الفوز بالبطولة لمحمد أبو تريكة أمام الكاميرون أيضًا.

وفي 2010 قدم زيدان مباراة كبيرة أمام المنتخب الجزائري في الدور نصف النهائي، وساهم في الفوز برباعية نظيفة، وأحرز الهدف الثاني وصنع الهدف الثالث، وفي المباراة النهائية أمام غانا مرر زيدان الكرة لمحمد ناجي جدو؛ والتي أسفرت عن هدف المباراة الوحيد والفوز باللقب السابع للفراعنة.

 

على الجانب الآخر فشل أحمد حسام ميدو مهاجم مارسيليا المعتزل الذي كان النجم الأول لمنتخب  مصر قبل أمم أفريقيا 2004، وكان المرشح الأول لحصد لقب هداف البطولة، ولكن على عكس المتوقع تمامًا فشل ميدو في ذلك الوقت في تسجيل أي هدف خلال ثلاث مبارايات خاضها، ليخرج المنتخب المصري من الدور الأول بفارق الأهداف عن المنتخب الجزائري، وتكرر السيناريو في أمم أفريقيا 2006، وكان ميدو أيضًا هو النجم الأول للمنتخب وأحد المرشحين لحصد لقب هداف البطولة مع الكاميروني صامويل إيتو والإيفواري دروجبا، ولكن! خذل ميدو الجميع ولم يسجل سوى هدفٍ واحدٍ، وأهدر ركلة جزاء، واعترض بشكل غير لائق على استبداله من قبل المدير الفني حسن شحاتة في مباراة نصف النهائي، ولكن! هذه المرة فاز الفراعنة بالبطولة ولم يشارك ميدو في المباراة النهائية.

ويبقى السؤال أي مصيرٍ ينتظر محمد صلاح في الجابون؟ مصير ميدو أم زيدان ؟

لعب محمد صلاح 46 مباراة دولية مع منتخب الفراعنة سجل 27 هدفًا، وكان هداف المنتخب في تصفيات أمم أفريقيا، فقد سجل 5 أهداف، منهم هدف التعادل في الدقائق الأخيرة أمام نيجيريا، وهدفي الفوز في مرمى تنزانيا.

مبارايات الفراعنة ستبدأ هذا الأسبوع، ووحده محمد صلاح سيجيب على هذا التساؤل، وبالتأكيد فإن الجماهير المصرية تعوّل كثيرًا على نجم روما الإيطالي، وتنتظر الكثير منه.

    الاكثر قراءة