الأحد 16 يونيو 2024

رئيس الوزراء العراقى يؤكد أهمية العمل حفاظًا على المال العام

6-3-2017 | 19:14

أ ش أ:

ترأس رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادي، اليوم الإثنين، اجتماعًا للجنة المكلفة من قبل مجلس الوزراء بمناقشة موضوع "كشف الذمة المالية" للمشمولين به بحضور أعضاء اللجنة التى تضم رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضى فائق زيدان ورئيس هيئة النزاهة ياسر الياسرى ورئيس مجلس شورى الدولة.
وأكد العبادى أهمية العمل للمحافظة على المال العام ومكافحة الفساد واعتماد الإجراءات القانونية اللازمة؛ لضمان ذلك بما يقتضى من تفعيل دقيق للقوانين والقرارات لردع ومحاسبة من يتجاوز على المال العام.
ودعا إلى البدء فى اتخاذ الإجراءات القانونية، ضد كل من يتجاوز على ممتلكات الدولة أو ممتلكات المواطنين من الأراضى والعقارات وغيرها.
وناقش الاجتماع إعادة صياغة تعليمات ملء استمارة كشف الذمة المالية، وتقرر عرض التعديلات التى تم التداول بشأنها على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
من جهة أخرى، أشارت الحكومة العراقية إلى ارتفاع إنتاج العراق من الحبوب الاستراتيجية مثل القمح والشعير والذرة الصفراء، خلال السنوات الثلاث الماضية إلى 20 مليون طن.
وقال المتحدث باسم المكتب الاعلامى لرئيس الوزراء سعد الحديثي، فى بيان صحفى اليوم، إن الحكومة تبنت برنامجا اقتصاديا شاملا يقوم على رؤية اقتصادية تستهدف إعادة رسم السياسات الاقتصادية فى قطاعات عديدة تشكل بمجموعها روافد الاقتصاد العراق لإعادة هيكلة الاقتصاد الوطنى ووضعه فى المسار الصحيح بما يساهم فى تحقيق الأمن الغذائى والوصول إلى الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية الأساسية.
وأضاف: "إن الحكومة أعدت خططا طموحة لدعم زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وتحفيز المزارعين والفلاحين على الاستثمار فى هذا المجال، فى إطار برنامج الشراكة مع القطاع الخاص وتنشيط الاستثمار، فى إطار محور إصلاح بنية نفقات وإيرادات الدولة والاستخدام الأمثل للموارد المالية المتاحة وتوجيهها نحو القطاعات المهمة فى الاقتصاد العراقى وباتجاه دعم المنتج الوطنى ومنع إغراق السوق العراقية بالمنتجات الأجنبية".