الأحد 19 مايو 2024

أستاذ تخطيط عمراني: سيناء بها مقومات جذب وتنمية فريدة

أخبار26-12-2017 | 18:24

قال الدكتور محمد إبراهيم جبر أستاذ التخطيط العمراني بجامعة عين شمس إن تنمية أية منطقة تتحقق بتواجد السكان وخلق مجتمعات عمرانية توفر فرص للعمل والخدمات، مضيفا أن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزارة الإسكان والقوات المسلحة بإقامة مشروع عمراني في بئر العبد بتكلفة 100 مليار جنيه خطوة جيدة للغاية في هذا الشأن.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الهدف من هذا المشروع تنمية سيناء ورفع الكثافة السكانية هناك من خلال إقامة مشروع عمراني متكامل ومشروعات للتنمية تستقطب فئات مختلفة من السكان من مختلف محافظات الجمهورية ترفع نسبة الكثافة السكانية بها لأنها منخفضة للغاية في ظل تكدس السكان في شريط الوادي والدلتا.

وأضاف جبر أن سيناء بها مقومات جذب وتنمية غير موجودة على مستوى الجمهورية منها المعادن والخامات كالرمال البيضاء التي تستخدم في صناعة الشرائح الإلكترونية وكذلك مقومات بيئية لأنها منطقة نقية ونظيفة، مؤكدا أنها منطقة ثرية وجاذبة للسكان والاستثمار فضلا عن كونها منطقة سياحية.

وأشار أستاذ التخطيط العمراني إلى أن المجتمعات العمرانية تمر بمراحل متعددة تستغرق سنوات عديدة قد تصل لعشرين عاما أو يزيد، موضحا أن المرحلة الأولى هي البداية والتي تبدأ فيه الدولة برصد استثمارات لإقامة بنية أساسية سكنية وخلق فرص عمل بمختلف المشروعات وبعدها مرحلة النمو ثم الوصول إلى مرحلة النضج.

وأكد أن هذه المرحلة تكون في المنطقة اكتملت وتوفرت فيها أماكن للسكن والعمل والخدمات والمدارس والجامعات، مضيفا أنه يجب مراعاة طموحات البشر وثقافتهم وخلق نقاط جذب لهذه المناطق الجديدة لكي يقرر التجربة والانتقال إلى هذه المنطقة.

وأوضح أن التنمية هي الأساس في تجاوز كافة المشاكل التي تمر بها سيناء من خلال رفع نسبة الكثافة السكانية فضلا عن أهمية ذلك من الناحية الأمنية لأن العمران منطقة صعبة تستعص على العدوان أو الإرهاب.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد كلف وزارة الإسكان والهيئة الهندسية بإقامة مشروع عمراني جديد في مدينة بئر العبد بشمال سيناء خلال عامين أو ثلاثة أعوام مقبلة، مؤكدا أن المشروع سيكتمل سواء بقي في الحكم أم لا.