الأحد 16 يونيو 2024

"ترامب" يوقع قرارًا جديدًا بشأن حظر سفر دول إسلامية لأمريكا " تم نشره "

6-3-2017 | 19:55

وقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الاثنين أمرا تنفيذيا جديدا في حظر سفر مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة بعدما علق القضاء الفيدرالي محاولته الأولى في هذا الصدد التي أثارت جدلا واسعا واحتجاجات في جميع أنحاء البلاد وتسببت في فوضى عارمة بالمطارات.

واستثنى الأمر التنفيذي الجديد العراق الذي ورد في القرار السابق، وأبقى على الدول الست الأخرى، وهي إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

وقال مصدر بالبيت الأبيض ، إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يحذف العراق من قائمة دول يستهدفها حظر سفر أمريكي جديد"، مبينا أنه من المنتظر أن يوقعه في شكل أمر تنفيذي اليوم الاثنين بعد تصدي القضاء لمحاولته الأولى في هذا الصدد التي أثارت الجدل".

 

وأضاف المسئول "الكبير" بالبيت الأبيض أن "الأمر التنفيذي الجديد سيبقي على حظر سفر مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما"، مشيرا إلى أن الدول الست هي إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن".

وأوضح أن العراق حُذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة في سبيل مكافحة متشددي تنظيم داعش".