الجمعة 24 مايو 2024

حسام زكي: العراق نموذج يحتذى به في مواجهة الإرهاب

أخبار27-12-2017 | 15:35

هنأ السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس مكتب الأمين العام للجامعة، اليوم الأربعاء، العراق مجددًا بمناسبة انتصاره على آفة الإرهاب الأسود ودحر تنظيم داعش الإرهابي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده السفير حسام زكي اليوم حول حصاد عام 2017 لنشاطات جامعة الدول العربية، بحضور السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية.

وقال زكي: "إن العراق شكل نموذجًا طيبًا يحتذى به لدحر العصابات والتنظيمات الإرهابية والانتصار عليها"، مشددًا على أهمية تضافر الجهود لمواجهة الجهل والتطرف والإرهاب وَفق منهج ومقاربة شاملة لا تعتمد على النهج العسكري والأمني فقط.

وردًّا على سؤال بشأن تصدي الجامعة العربية للتغلغل الإسرائيلي في القارة الإفريقية، أجاب الأمين العام المساعد بأن هناك لجانًا عربية شُكلت لبحث سُبل وقف التغلغل الإسرائيلي في إفريقيا، معربًا عن أمله في وقف هذا الأمر واستعادة التفهم الإفريقي حول القضية الفلسطينية.

وفي ما يتعلق بمسألة التصدي لترشح إسرائيل للحصول على عضوية مجلس الأمن، أكد السفير زكي أن هناك خطة عمل عربية وضعت ويجري العمل في إطارها على كل المستويات سواء مجالس للسفراء العرب أو تحرك على مستوى وزراء الخارجية العرب، لافتًا إلى أنها خطة متكاملة وغير معلنة، آملًا إفشال هذا الترشح لدولة تفاخر بضربها عرض الحائط بقرارات الشرعية الدولية.

وحول دور الجامعة العربية إزاء الأزمات البينية العربية، لفت الأمين العام المساعد إلى أن الجامعة العربية لديها دورها والذي يقوم على أساس القرارات المتخذة في محافلها، مشيرًا إلى أن هناك مبادرات للأمين العام للجامعة العربية في هذا الشأن والأمين العام له دوره السياسي بموجب الميثاق.

وتابع زكي: "لكنّ هناك أمورًا من الحكمة السياسية عدم التدخل فيها، وأي تدخل سيكون من منطلق المظهرية السياسية دون فاعلية، وهذه المظهرية ستكون بلا جدوى سياسية"، قائلًا: "إن الجامعة العربية تعمل في إطار دورها وراء الكواليس في أية أزمة وبعيدًا عن وسائل الإعلام، بعيدًا عن المظهرية السياسية، ونأمل من الشعوب أن تتفهم الأوضاع والضغوط التي تواجهها الجامعة العربية".

وأعرب الأمين العام المساعد عن أمل الجامعة العربية في أن تجد الخلافات العربية طريقها للحل وتنتهي في أقرب فرصة، ليتفرغ العرب للتهديدات الحقيقية التي تواجه أمنهم القومي.