الجمعة 21 يونيو 2024

حصاد 2017.. فرحة ريال مدريد وتألق صلاح.. تأهل مصر لكأس العالم.. والخطيب رئيسًا للأهلي

28-12-2017 | 11:43

شهد عام 2017 العديد، من الإنجازات والأحداث الرياضية الهامة سواء على المستوى المحلي أو العالمي، في كرة القدم، ما بين الفرحة والدموع، حيث نجح المنتخب المصري في الوصول لكأس العالم فيما تمكن محمد صلاح من تسجيل اسمه بحروف من ذهب وسط أساطير وكبار اللاعبين في العالم، ولحظات حزينة بإعلان أساطير كرة القدم اعتزالهم مثل توتي وبيرلو.

والأبرز كان اكتساح ريال مدريد للبطولات في عام 2017، وتتويج لاعبه البرتغالي كريستيانو رونالدو بجوائز الأفضل في العالم.

وفي السطور التالية نستعرض أبرز وأهم الأحداث الرياضية في كرة القدم التي جاءت في العام 2017 :

 

اكتساح الميرنجي للبطولات :

استطاع ريال مدريد استطاع للمرة الأولى في تاريخه أن يتوج بخمسة ألقاب في عام واحد حيث جمع بين كأس العالم للأندية والذي توج به على حساب جيريميو بطل البرازيل بهدف دون رد، ودوري أبطال أوروبا على حساب يوفنتوس بأربعة أهداف مقابل هدف وكأس السوبر الأوروبي على حساب مانشستر يونايتد بهدفين مقابل هدف وأيضا السوبر الإسباني على حساب برشلونة بخمسة أهداف مقابل هدف ذهابا وإيابا والدوري الإسباني بعدما احتل المركز الأول برصيد 93 وللمرة الـ 33 في تاريخه وبعد غياب 5 سنوات.

 

رونالدو الأفضل:

توج النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد ومنتخب البرتغال بلقب الأفضل في العالم للعام الحالي، كما نال الكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول لأفضل لاعب في العالم، ولم يأتي ذلك من فراغ حيث قاد اللاعب منتخب بلاده للتأهل لكأس العالم 2018 بروسيا، كما تمكن من تحقيق العديد من الأرقام القياسية في مسيرته حيث سجل هدف رقم 600 خلال 855 مباراة.

بات أيضا متربعا على عرش الهدافين التاريخيين للدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى برقم 368 .

احتل زعامة الهدافين التاريخيين لدوري أبطال أوروبا بعدما تجاوز الهدف رقم 100  وغيرها من الأرقام الهامة للاعب .

 

ميسي يخطف جائزة من رونالدو والريال:

استطاع الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم فريق برشلونة أن لا يخرج خالي الوفاض من العام 2017 حيث توج بجائزة الحذاء الذهبي كهداف للدوريات الخمسة الكبرى بعدما احتل صدارة هدافي الدوري الإسباني برصيد 37 هدفا، رغم خروج فريقه خالي الوفاض من التتويج بالبطولات، كما نجح في قيادة منتخب بلاده للتأهل للمونديال بصعوبة بالغة بعد الفوز على الإكوادور بثلاثية سجلها ميسي.

 

ألمانيا ملكة القارات السبعة:

توج المنتخب الألماني ببطولة القارات ليكمل إنجازاته مع المدرب يواكيم لوف، حيث شارك بتشكيلة من الصف الثالث خلال البطولة، واستطاع فيه أن ينال اللقب بجدارة بعدما تغلب في النهائي على منافسه تشيلي بهدف دون رد.

 

محمد صلاح حديث العالم أجمع:

كان عام 2017 هو الأبرز للنجم المصري الدولي محمد صلاح، بعدما بات حديثا للعالم أجمع بعد ترشحه للفوز بلقب أفضل لاعب في إفريقيا المقدم من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" لعام 2017، قبل أن يسبقها بالتتويج بنفس اللقب المقدم من هيئة الإذاعة البريطانية BBC ، ولم يكن ذلك وليد الصدفة إذ تمكن محمد صلاح خلال الموسم الحالي من تسجيل العديد من الأرقام القياسية وتقديم مستوى كبير وراق مع فريقه ليفربول الذي انضم له صيف 2017 ، قادما من إي أس روما الإيطالي.

وتمكن الفيراري المصري من قيادة منتخب مصر لتحقيق حلما كان بعيدا منذ 28 عاما، وتأهل لكأس العالم 2018 بروسيا، كما احتل صدارة ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 14 هدفاً وبات منافسا على جائزة الحذاء الذهبي لنفس العام.

 

إيطاليا والمفاجأة الحزينة:

فاجأ المنتخب الإيطالي جميع متابعي كرة القدم، في العالم بعدم التأهل لكأس العالم 2018 بروسيا بعدما خسرت أمام السويد في الملحق الأوروبي بهدف نظيف ذهابا وإيابا لتنضم لهولندا أحد أعرق المنتخبات التي غابت عن البطولة في مفاجأة كبيرة أيضا.

 

نيمار وصفقة الانتقال الأكبر في التاريخ:

كانت صفقة انتقال النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا من فريقه برشلونة إلى باريس سان جيرمان بطول فرنسا هي الأبرز في الساحة الكروية بعام 2017، حيث وصلت قيمة الصفقة إلى 222 مليون يورو ، حيث شبه مشجعي برشلونة نيمار بالخائن الذي قفز من المركب من أجل المال.

 

اعتزال أساطير الكرة:

شهد عام 2017 العديد من الاعتزالات في كرة القدم، حيث بدأها الإيطالي فرانشيسكو توتي ليتجه إلى العمل في ناديه إي اس روما.

كما أعلن مواطنه أندريا بيرلو اعتزال كرة القدم، في منتصف العام

وأعلن البرازيلي الساحر كاكا اعتزاله كرة القدم ، بعد العودة لناديه إي سي ميلان والذي توج معه بالكرة الذهبية عام 2002.

فرانك لامبارد فاجأ الجميع بإعلان اعتزاله كرة القدم في فبراير مطلع العام

التشيكي توماس روزيسكي نجم أرسنال السابق أعلن اعتزاله كرة القدم، وكانت الجماهير العاشقة للاعب تسميه موزارت نسبة للموسيقار العالمي ، ونظرا نظرا لمهاراته ودقة تمريراته.

الأسطورة الإيطالية فراشيسكو توتي يعتزل كرة القدم كلاعب على الملعب لكنه يصبح مسؤولاً في نادي روما.

جون تيري مدافع وأسطورة تشيلسي أعلن اعتزاله كرة القدم بعد 17 موسما مع البلوز كانت ناجحا توجت بـ 14 لقبا.

تشابي ألونسو نجم ريال مدريد وليفربول وبايرن ميونخ يعلن اعتزاله في شهر مايو 2017 بعد مسيرة ناجحة مليئة بالألقاب بلغت 13 لقبا.

المدافع البرازيلي ماكسويل لاعب برشلونة وباريس سان جيرمان وخواكين سانشيز ومارتن ديميكيليس أيضا أعلنوا اعتزالهم كرة القدم.

 

أما محليا:

منتخب مصر وإنجاز عمره 28 عامًا:

بعد 28 عاما كانت سنة 2017 هي الأهم في تاريخ الكرة المصرية بعدما تمكن منتخب الفراعنة من التأهل إلى كأس العالم 2018 بروسيا، بعد احتلال صدارة مجموعتها الخامسة برصيد 13 نقطة من 6 جولات لعبها الفراعنة.

كما شهد ذلك العام عودة المنتخب للبطولة المفضلة له بعد غياب 3 سنوات، واحتلاله وصافة بطولة كأس الأمم الإفريقية في مستهل 2017، بعد الخسارة أمام الكاميرون بهدفين مقابل هدف.

واصطحب منتخب مصر أشقاءه تونس والمغرب إلى المونديال بعدما تمكنا الأخيران من احتلال صدارة مجموعاتهم وأتى من القارة الآسيوية المنتخب السعودي ليكمل المربع العربي في التواجد بالمونديال

وكان المنتخب السعودي قد تأهل على حساب اليابان في المباراة الأخيرة بهدف دون رد.

 

الخطيب رئيسًا والأهلي وصيفا لإفريقيا:

واحتل فريق النادي الأهلي وصافة دوري أبطال إفريقيا بعدما خسر نهائي المسابقة أمام الوداد المغربي، بهدفين مقابل هدف ذهابا وإيابا بعدما كان يمني مشجعيه النفس للفوز بالبطولة الغائبة عن الأحمر العملاق.

أبى النادي الأهلي إلا أن يفرح مشجعيه وأبناءه، حيث شهد خبر فوز النجم محمود الخطيب بانتخابات رئاسة القلعة الحمراء قبل نهاية 2017 فرحة كبيرة في جميع الأوساط فيما شهد الغريم التقليدي الزمالك فوز مرتضى منصور برئاسة القلعة البيضاء.

وفي إحدى اللحظات الحزينة على كرة القدم المصرية أيضًا ودع سموحة والمصري بطولة كأس الكونفدرالية واصطحب الزمالك في العودة للوطن الذي ودع أيضا بطولة دوري أبطال إفريقيا من دور المجموعات.