الخميس 23 مايو 2024

مستشار التضامن للرعاية الاجتماعية تكشف لـ «الهلال اليوم» تفاصيل برنامج تنمية الطفولة المبكرة «تطوير الحضانات»

تحقيقات28-12-2017 | 14:17


  •       14 ألف حضانة مرخصة ..  وانطلاق  المرحلة الأولى  للتطوير أول يناير
  •       تطوير 125 مركز لتنمية الطفل والأسرة بالمجتمعات العمرانية الجديدة
  •       6 محافظات تمثل 42 % من إجمالى عدد الحضانات فى 27 محافظة
  •      تقنين أوضاع 1000 حضانة غير مرخصة وتأسيس 500 حضانة منزلية



أكدت مستشار وزيرة التضامن لشئون الرعاية الاجتماعية  سحر مشهور أن  المرحلة الأولى من برنامج تنمية الطفولة المبكرة «تطوير الحضانات»

سوف تبدأ فى يناير من  العام القادم 2018 ، مؤكدة أن الدفعة الأولى من الـ250 مليون جنيه المخصصة للتطوير تتسلمها الوزارة من وزارة المالية بداية يناير.

وكشفت  مشهور فى حوار خاص  لبوابة «الهلال اليوم» عن  محاور  برنامج تنمية الطفولة المبكرة «تطوير الحضانات» والهدف منه، مشيرةً إلى أن مخرجات البرنامج تهدف إلى إتاحة خدمات تعليمية وتربوية موسعة وذات جودة عالية للأطفال في المرحلة العمرية من (0-4 سنوات).

وقالت مشهور إن مخرجات البرنامج تتمثل فى توفير معايير جودة معتمدة ولائحة تنفيذية منقحة  وحقيبة منهج تربوى موحد تضم الممارسات المهنية للميسرات ونواتج التعلم للأطفال، مشيرةً إلى أن أهم مخرجات البرنامج تتمثل فى تقنين أوضاع 1000حضانة غير مرخصة وتأسيس 500 حضانة منزلية.

·      فى البداية ما هو الطفل  الذى يستحق الرعاية؟

إن الطفل فى الدستور المصري طبقاً للمادة 80 هو كل من لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره. ولكل طفل الحق في اسم وأوراق ثبوتية، وتطعيم إجباري مجاني، ورعاية صحية وأسرية أو بديلة، وتغذية أساسية، ومأوى آمن، وتربية دينية، وتنمية وجدانية ومعرفية"، وهذه المادة عرفت أهم حقوق الطفل التى يجب على الدولة كفالتها له ومنها " لكل طفل الحق في التعليم المبكر في مركز للطفولة حتى السادسة من عمره".

·      وما  المقصود من « الحضانة» حسب القانون المصري؟

حسب المادة 31 فى قانون الطفل المصرى، فإن «الحضانة» هى كل مكان مناسب يخصص لرعاية الأطفـال الـذين لـم يبلغـوا سـن الرابعـة، وتخضـع دور الحضانة لإشراف ورقابة وزارة التضامن الاجتماعى طبقا لأحكام هذا القانون، ولكل طفل من المشار اليهم في الفقرة الأولي الحـق فـي التمتـع بخـدمات دور الحضـانة ، وتتخـذ الدولـة جميع التدابير اللازمة لكفالة هذا الحق.

·      كم  عدد الحضانات  حالياً؟

بلغ عدد الأطفال فى المرحلة العمرية من الميلاد و حتى أربع سنوات وفق لإحصاء الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى نهاية 2016 عدد 10.431.590 طفل، أما  عدد الحضانات المرخصة فى الفئة العمرية من 0 – 4 سنوات هو 14,272 حضانة،  عدد الأطفال المسجلين بدور الحضانة هو 847.423،  وعدد الأطفال الملتحقين برياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم فى الفئة العمرية من 4 – 6 سنوات هو 1,359,238 بنسبة تغطية تقدر ب 30% من إجمالى عدد الأطفال فى هذه الفئة العمرية،  وبلغ معدل الالتحاق الصافي في التعليم الابتدائي 92 % من إجمالى عدد الأطفال فى سن 6 سنوات. هذه الأرقام تبرز الفجوة الكبيرة بين معدل الالتحاق بالتعليم الابتدائى وخدمات التعليم فيما قبل المرحلة الابتدائية "الحضانات ورياض الأطفال".

·      وهل هناك أنواع للحضانات ؟

 كما ذكرت إجمالى عدد دور الحضانة المرخصة 14,272 ، منها  حضانات مملوكة للوزارة وتديرها جمعيات أهلية وعددها (2666 )، بالإضافة إلى حضانات غير مملوكة للوزارة وتديرها جمعيات أهلية (غير مسندة) وعددها 3383 ، وحضانات خاصة بأفراد وعددها  8037،  وحضانات خاصة بشركات- مصانع - هيئات وعددها (186)


·      ماذا عن برنامج تنمية الطفولة المبكرة «تطوير الحضانات»

 هناك مبررات  لإطلاق هذا  البرنامج وهى أن هناك فجوة كبيرة بين عدد الأطفال الملتحقين بالحضانات والعدد الإجمالى للأطفال فى المرحلة العمرية من 0 – 4 سنوات حيث لا تتجاوز نسبة الأطفال الملتحقين بالحضانات  8 % فقط، فضلاً عن عدم إقبال النسبة الأكبر من الأسر المصرية على إلحاق أطفالهم بدور الحضانة من سن (0-4 سنوات)، وغياب الوعي بأهمية دور الحضانة في هذه المرحلة العمرية من أجل تنمية قدرات الأطفال ذهنيا وحركيا ووجدانيا وسلوكيا، بالإضافة إلى عدم وجود منظومة عمل موحدة داخل دور الحضانة خاصة فيما يتعلق بمعايير الأداء والمنهج والممارسات المهنية لمقدمى الخدمة، وعدم وجود كادر مهنى متخصص ومؤهل بوزارة التضامن للمتابعة والتقييم والدعم الفنى لدور الحضانات.

·      لكن ما هي أهداف هذا البرنامج؟

تُكمن رسالة البرنامج فى إتاحة خدمات تعليمية وتربوية موسعة وذات جودة عالية للأطفال في المرحلة العمرية من (0-4 سنوات)، وتتمثل أهدافه فى  تقديم خدمات مميزة للتعليم قبل المدرسى وفقاً لمعايير الجودة المحلية والدولية التى تؤدي للنمو العقلي والوجداني والنفسي السليم للأطفال، وتطوير الخدمات بحضانات الجمعيات الأهلية القائمة فيما يتعلق بالممارسات المهنية والتربوية لمقدمى الخدمة ورفع مستوى الكفاءة الإدارية.

أيضاً التوسع في إنشاء نوعيات جديدة من الحضانات لرفع نسبة التغطية والإتاحة ولتحقيق المواءمة مع متطلبات احتياجات المجتمع المصرى، ورفع كفاءة العاملين في وزارة التضامن الاجتماعى فى مجالات تطبيق معايير الجودة والمنهج التربوى والمتابعة، وتشجيع القطاع الخاص على تأسيس مشروعات صغيرة مدرة للدخل عن طريق التوسع فى إنشاء حضانات جديدة بقروض ميسرة.

·      وهل سيتم تطبيق البرنامج فى كافة المحافظات؟

هناك مراحل لتنفيذ البرنامج، وتتمثل المرحلة الأولى فى محافظات القاهرة - الجيزة - الغربية - البحر الأحمر- أسوان - الإسكندرية، والسبب وراء اختيار  هذه المحافظات أنها تمثل  جميع القطاعات الجغرافية المختلفة بجمهورية مصر العربية وتمتاز بكثافة عالية للحضانات بما يمثل 42% من إجمالى عدد الحضانات فى 27 محافظة.

·      وماذا عن محاور البرنامج؟

يشمل البرنامج  4 محاور  الأول هو جودة وكفاءة الممارسات المهنية وتتمثل أنشطة هذا المحور فى وضع معايير الجودة لدور الحضانة للأطفال من سن (0-4) سنوات كحجر أساس لمعايير الطفولة من سن (4-9)، في ضوء المواثيق والمعايير الدولية للطفولة المبكرة، وتقييم الوضع الحالي لدور الحضانة وتقدير القدرات المؤسسية والمهارات البشرية ومستوي الأداء فى ضوء معايير الجودة المعتمدة، ووضع منهج نموذجى (حقيبة تربوية معيارية) لدور الحضانة من سن (0 - 4 سنوات) قائم على نواتج التعلم، بالإضافة إلى تطوير لائحة الحضانة النموذجية الخاصة بوزارة التضامن الاجتماعى فى ضوء معايير الجودة بعد اعتمادها، كذلك بناء قدرات العاملين فى وزارة التضامن بالمديريات والإدارات الاجتماعية حول معايير جودة الحضانات والحقيبة المعيارية وسياسة حماية الطفل وأسس المتابعة.

·      وماذا عن المحور الثاني؟

الثاني هو  تطوير حضانات أهلية قائمة، حيث من المتوقع تطوير 500 حضانة تابعة للجمعيات الأهلية  وهذا التطوير سوف يشمل تطوير البنية التحتية والتجهيزات، وبناء قدرات مقدمى الخدمة فى مجال الممارسات المهنية والمنهج التربوى، بالإضافة بناء قدرات الإدارة التنفيذية للحضانات فى مجال الحكم الرشيد وتدبير التمويل وسياسة الحماية، وتوعية وبناء قدرات الأهالى حول التربية الإيجابية والتنشئة السليمةـ  فضلاً عن دمج الأطفال ذوى الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

كذلك تطوير 125 مركز لتنمية الطفل والأسرة بالمجتمعات العمرانية الجديدة بنفس المحاور السابقة بالإضافة إلى تأسيس مركز التوجيه والاستشارات الأسرية ومركز خدمة المواطنين.

·      وهل البرنامج سيشمل  تقنين أوضاع الحضانات غير مرخضة؟

 نعم..   وهذا جزء من المحور الثالث،  حيث يشمل البرنامج زيادة التوسع فى تأسيس حضانات جديدة، وتقنين أوضاع 1000حضانة غير مرخصة، فضلاً عن تأسيس 500 حضانة منزلية (نموذج مستحدث من الحضانات) وهى نفس الحضانة الأهلية العادية ولكنها تنفذ وتدار داخل المنازل بقيادة الجمعيات الأهلية الشريكة مما سيطرح حيزا“ واسعا“ من الإتاحة والانتشار، كما أنه سيخلق فرص عمل كبيرة للنساء داخل البيوت بالعمل كميسرات حضانة منزليات، كذلك  تأسيس 1000حضانة خاصة جديدة عن طريق الإقراض خلال مدة البرنامج.

 .. والمحور الرابع يتمثل فى «الحوكمة والتشبيك والدعوة» حيث يتم تشكيل لجنة وزارية عليا للتنسيق بين الوزارات والهيئات الأخرى المعنية بالطفولة المبكرة (وزارات التضامن – التربية والتعليم – التعليم العالى (كليات رياض الأطفال) - الصحة – المالية – التنمية المحلية – الإسكان (هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة) - الداخلية وغيرها – بنك ناصر الاجتماعى - جهات أكاديمية وبحثية - المجلس القومى للسكان - المجلس القومى للطفولة والأمومة - المجلس القومى للمرأة - ممثلو المجتمع المدنى) برئاسة وزير التضامن الاجتماعى،  بالإضافة إلى مجموعات عمل فنية تنسيقية ممثلة من جميع الوزارات والأطراف المعنية ذات الصلة بتنمية الطفولة المبكرة وتقوم بالعمل على إنجاز ملفات فنية محددة ورفعها للجنة الوزارية العليا من أجل اعتمادها.

·      فى النهاية..  ماذا تتوقع  الوزارة بعد الانتهاء من تنفيذ هذا البرنامج؟

 وضع معايير جودة معتمدة، ولائحة تنفيذية منقحة، وحقيبة منهج تربوى موحد تضم الممارسات المهنية للميسرات ونواتج التعلم للأطفال، 270 موظف بوزارة التضامن قادر على الدعم الفنى للحضانات من حيث تطبيق معايير الجودة والمنهج التربوى الموحد والمتابعة، وتطوير  500 حضانة جمعيات أهلية ، و 125 مركز تنمية الطفل والأسرة محدث، بالإضافة إلى توفيق أوضاع  1000 حضانة غير مرخصة، وتأسيس 500 حضانة منزلية، وأخيرا" تأسيس 1000مشروع حضانة خاصة عن طريق الإقراض.