السبت 29 يونيو 2024

بعد عامين.. السجن يجمع مرسي بمعارضيه في إهانة القضاء

تحقيقات30-12-2017 | 11:40

أسدلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حماده شكري، الستار عن قضية إهانة القضاء المتهم فيها مرسي و24 آخرين، بعد عامين، حيث صدر حكم بسجن مرسي و18 آخرين 3 سنوات وتغريم 5 متهمين بينهم توفيق عكاشة وعمرو حمزاوي مبلغ 30 ألف جنيه ونستعرض خلال التقرير التالي مراحل القضية. 

مرت القضية بالعديد من المراحل منذ إحالتها للجنايات، استمعت فيها محكمة الجنايات إلى أقوال الشهود، ومرافعتي الدفاع والنيابة العامة، يستعرضها الهلال اليوم خلال التقرير التالي: 

في 19 يناير 2014 أحالت محكمة استئناف القاهرة المعزول محمد مرسي و24 ناشطا آخرين بينهم" إسلاميون وليبراليون" إلى محكمة الجنايات في العاصمة لاتهامهم باهانة القضاء . 

في 23 مايو 2015، بدأت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد عبد الوهاب، أولى جلسات محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و24 متهما آخرين لاتهامهم بإهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية. 

في 12 مارس 2016 بدأت المحكمة في سماع مرافعة الدفاع عن المتهمين، وفي  20 أكتوبر 2017 استمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة، وتأجلت الجلسات على مدار السنتين واستمعت لدفاع المتهمين ومرافعة النيابة العامة. 

في 23 يونيو 2016 محامى توفيق عكاشة بـ"إهانة القضاء" ينكر الاتهامات ويدفع ببطلان المحاكمة. 

في 23 يونيو 2016،  انتقد "محمد مرسي"، ما ورد بمُرافعة المُحامي "خالد سليمان"، دفاع  "توفيق عكاشة"، حينما أوردت المُرافعة نقدًا لاذعًا للإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي ، قائلاً معلقاً بأن أي طالب بكلية الحقوق يطلع على ذلك الإعلان يجد "إله يتكلم .. ويقول أنا ربكم الأعلى"، لتثور حفيظة "مُرسي"وينفعل موجهًا حديثه للمُحامي :"أنت كذاب آشر"، ليرد عليها بالقول :"هحبسك".

غضب "مُرسي" واكبه اعتراض للقيادي "محمد البلتاجي"، الذي قام بالطرق على القفص الحديدي، فأمرت المحكمة بإخراجه خارج القاعة.

في 20 أكتوبر 2016 خالد على فى قضية إهانة القضاء: علاء عبد الفتاح أكثر من دافع عن القضاه. 

في 16 أبريل 2016، قدم ممثل النيابة بالقضية، مستندا لمحكمة جنايات القاهرة، يفيد تعذر حضور المتهم محمود عبد العزيز الخضيري، نظرا لسوء حالته الصحية، وقدم تقرير مستشفى السجن الذى يفيد بمرضه.

في 14 يناير 2017 محامى يدعى مدنيا ضد "مرسى" بمبلغ مليون جنيه فى قضية "إهانة القضاء". 

في 11 فبراير 2017 دفاع المتهمين بـ"إهانة القضاء" يدفع ببطلان التحقيقات والدليل الفنى. 

في 8 إبريل 2017 إدعى المُحامي صالح الدرباشي مدنيًا ضد الرئيس المعزول "محمد مرسي"، وكيلاً عن المُستشار "علي النمر"، وشدد على انه قدم عدد من حوافظ المستندات التي تؤكد إهانته للقضاء ، مذكرًا بواقعة أحيلت لمحكمة جنح الدقي.

في 6 مايو 2017 قاضى "إهانة القضاء" يكلف بمتابعة حالة عصام سلطان الصحية عقب إغمائه، وانسحاب المحامي سليم العوا. 

30 سبتمبر 2017 الجنايات تقرر مد أجل الحكم على "مرسى" فى قضية إهانة القضاء لـ 30 ديسمبر. 

30 ديسمبر 2017 قضت محكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة أمس السبت، برئاسة المستشار حماده شكري، بمعاقبة الرئيس الأسبق محمد مرسي و17 آخرين، بالحبس لمدة 3 سنوات، لإدانته في قضية إهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية.

كما غرمت كل من محمود السقا - الدكتور عمرو حمزاوي - توفيق عكاشة - أمير حمدي سالم - علاء عبدالفتاح - بتغريمهم 30 ألف جنيه. 

كما قضت المحكمة في الدعوي المدنية المرفوعة من هيئة قضايا الدولة بإلزام المتهمين المحكوم عليهم عدا توفيق عكاشة ومحمود السقا بدفع مبلغ مليون جنيه على سبيل التعويض المؤقت. وفي الدعوي المدنية المرفوعة من القاضي علي النمر، ألزمت المحكمة المتهم محمد مرسي عيسي العياط بدفع مبلغ مليون جنيه على سبيل التعويض المؤقت.