الإثنين 20 مايو 2024

بالفيديو.. جولات الرئيس السيسي المكوكية.. 18 زيارة خارجية خلال 2017

30-12-2017 | 13:25

شهد عام 2017 العديد من الجولات الخارجية للرئيس عبد الفتاح السيسي، تنوعت ما بين دول أفريقية وأوربية لتدعيم علاقات مصر الخارجية مع الدول الأخرى.

 

واستعرضت فضائية "أون لايف"، تقريرا يرصد أبرز هذه الزيارات والتي كان منها 5  زيارات لدول أفريقية، والمشاركة في ثلاث قمم اقتصادية بالإضافة إلى مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

 زيارة كينيا..

الزيارة الأولى كانت لكينيا في 18 فبراير حيث توجه السيسي لكينيا والتقى نطيره أوهور كينياتا وتباحثا بشأن التنسيق حول قضايا دول حوض النيل.

 

لقاء ترامب بواشنطن..

وكانت الزيارة الثانية إلى الولايات المتحدة خلال أبريل، حيث التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في واشنطن، وتباحثا بشأن القضايا الإقليمية.

 

زيارة الرياض..

 زار الرئيس السيسي، المملكة العربية السعودية، خلال شهر أبريل، والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بالعاصمة الرياض، وتباحثا حول سبل مكافحة الإرهاب.

 

جولة خليجية..

بدأ السيسي، جولة خليجية، في مايو شملت الإمارات والسعودية والبحرين لتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية.

 

القمة الإسلامية الأمريكية..

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في القمة الإسلامية الأمريكية، بالرياض، للتباحث بشأن سبل مكافحة الإرهاب، كما شارك الملك سلمان وترامب في افتتاح مركز اعتدال لمكافحة الفكر المتطرف والإرهاب.

 

ألمانيا المحطة الثامنة..

وكانت ألمانيا هي المحطة الثامنة لزيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخارجية، حيث شارك في فعاليات مجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا، خلال شهر يونيو.

 

السيسي أول زعيم عربي يشارك بقمة الفيشرجراد..

شارك الرئيس في قمة "فيشجراد" - التي تضم المجر وسولفيكيا وبولندا والتشيك - وهي المرة الأولى التي يحضر فيها زعيم عربي أو شرق أوسطي لهذه القمة.

 

 جولات أفريقية..

كما شارك خلال الفترة من 14 أغسطس وحتى 18 أغسطس، بجولة أفريقية شملت تنزانيا وروندا والجابون وتشاد للتباحث بشأن تعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية.

 

 السيسي يشارك بقمة البريكس..

شارك الرئيس السيسي، بمطلع شهر سبتمبر بقمة "بريكس"، بالصين، لتعزيز التعاون مع أكبر الكيانات الاقتصادية في العالم.

 

زيارة فيتنام..

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيتنام، في السادس من سبتمبر، لفتح سوق جديدة للاستثمار للصادرات المصرية بالسوق الخارجية.

 

السيسي يشارك في الجمعية العامة للأمم المتحدة..

شارك الرئيس السيسي، منتصف شهر سبتمبر الماضي، في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، كما شارك في جلسات خاصة بالهجرة غير الشرعية وجلسة مجلس الأمن.

 

الزيارة الثانية للإمارات..

زار السيسي، الإمارات للمرة الثانية في الخامس والعشرين من سبتمبر، وتباحث بشأن سبل مكافحة الإرهاب.

 

السيسي بقصر الإليزيه..

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر الإليزيه، خلال شهر أكتوبر، لدعم العلاقات السياسية والعسكرية.

 

آخر محطات السيسي الخارجية..

كانت قبرص آخر محطات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخارجية، حيث شارك في شهر نوفمبر بأعمال القمة المصرية القبرصية اليونانية، التي تهدف لتعزيز التعاون بين الدول الثلاث في مجال الطاقة.