السبت 8 يونيو 2024

ننشر أهم 8 قرارات بالمحاكم اليوم

30-12-2017 | 18:34

شهدت ساحات المحاكم، اليوم السبت، العديد من الأحكام المهمة، وأهمها الحكم على المعزول محمد مرسي وتوفيق عكاشة وعمرو حمزاوي وعلاء عبد الفتاح في قضية إهانة القضاء، وقضت جنايات القاهرة على متهم في إعادة محاكمته بقضية خلية مدينة نصر، ومتهم آخر في إعادة محاكمته بـ"خلية الزيتون الإرهابية"، ونستعرض خلال التقرير التالي أهم أحكام اليوم:


3 سنوات حبسًا لمرسي وآخرين في إهانة القضاء

قضت محكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة برئاسة المستشار حمادى شكري، بمعاقبة الرئيس الأسبق محمد مرسي و17 آخرين، بالحبس لمدة 3 سنوات، لإدانته في قضية إهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بثّ الكراهية.

وتضمن الحكم القضاء بالغرامة وقدرها 30 ألف جنيه بحق كل من الدكتور محمود السقا والدكتور عمرو حمزاوي وتوفيق عكاشة وأمير حمدي سالم وعلاء عبد الفتاح.

وتضمن منطوق الحكم إلزام المحكوم عليهم جميعًا (عدا محمود السقا وتوفيق عكاشة) بأن يؤدوا لرئيس نادي قضاة مصر بصفته، مليون جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت، وذلك في الدعوى المدنية المقامة منه ضدهم، وإلزام الرئيس الأسبق محمد مرسي بأن يؤدي مليون جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت للمستشار علي النمر في الدعوى المدنية المقامة منه.


«المشدد» 5 و3 سنوات لعامل و8 آخرين في «قتل سائق كرداسة»

قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار فرغلى مخلوف، بالسجن المشدد 5 سنوات لعامل، والسجن المشدد 3 سنوات لـ8 آخرين، لاتهامهم بقتل سائق وترويع المواطنين والبلطجة خلال مشاجرة بمنطقة كرداسة. 

وجاء فى أمر الإحالة أن المتهمين استعرضوا القوة واستخدموا العنف ضد كل من: عاطف خطاب، على خطاب، عيد محمد، سامح محمد، وعمر محمد، قاصدين ترويعهم وتخويفهم والتأثير على إرادتهم، حيث قاموا بالاعتداء عليهم إثر خلاف بين المتهمين الأول والثاني والمجني عليهم، وعلى إثره استعان الأول بباقي المتهمين وتوجهوا إلى محل عمل المجني عليهم ملوحين بأسلحتهم النارية والبيضاء، مطلقين أعيرة نارية نحو الفضاء بهدف إلقاء الرعب في نفوس المجني عليهم. 

 وأضاف أمر الإحالة أن المجنى عليه الأول عاطف خطاب، تصدى لهم، ما أثار حفيظتهم، وقام المتهم الأول أحمد الجوهري بإطلاق عيار ناري صوبه أسقطه جثة هامدة. 


7 سنوات سجنًا لمتهم في إعادة محاكمته بـ«خلية مدينة نصر 2»

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بمعاقبة المتهم متولي الدسوقي أحمد، 7 سنوات، ووضعه تحت المراقبة لمدة 5 سنوات، في إعادة محاكمته بقضية "خلية مدينة نصر الثانية". 

صدر الحكم برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الروينى وخالد حماد، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد ووليد رشاد. 

وأسندت النيابة العامة للمتهمين مجموعة من التهم، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والشروع في قتل مجندي شرطة، وتعطيل مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وتعريض حية المواطنين للخطر.


«المشدد» 15 سنة لمتهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد، بالسجن المشدد 15 سنة لمتهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

صدر الحكم برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد وخالد حماد.

 ويواجه المتهم عدة تهم، منها الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والدعوة لتعطيل وسائل المواصلات العامة والخاصة، والتخطيط مع آخرين للتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية.


«المشدد» 10 سنوات لمتهم في إعادة محاكمته بـ«خلية الزيتون الإرهابية»

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بالسجن المشدد 10 سنوات لمتهم بجلسة إجراءات إعادة محاكمته في القضية المعروفة بـ"خلية الزيتون الإرهابية".

صدر الحكم برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الروينى وخالد حماد، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد وخالد حماد.

 ويواجه المتهم عدة تهم، منها تأسيس جماعة إرهابية استهدفت الأقباط والسائحين الأجانب في مصر، ورصد خطوط البترول وتحركات السفن في قناة السويس للاعتداء عليها، وصناعة دوائر كهربائية لاستخدامها فى أعمال عنف داخل البلاد، وقتل 4 أقباط والشروع في قتل اثنين آخرين داخل محل بيع مصوغات ذهبية بحي الزيتون.


عامان حبسًا لماهينور المصري  لتظاهره دون تصريح

قضت محكمة جنح المنتزه بالإسكندرية، بمعاقبة ماهينور المصري بالحبس عامين مع الشغل، والسجن 3 سنوات لمدحت معتصم غيابيًّا، على خلفية اتهامهما بتنظيم وقفة احتجاجية بالمخالفة لقانون التظاهر.

كانت محكمة جنح المنتزه أمرت باحتجاز كل من ماهينور المصري ومدحت معتصم، وذلك خلال نظر جلسة محاكمتهما في قضية اتهامهما بتنظيم وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية البحرية، يوم 14 يونيو 2017، بالمخالفة لقانون التظاهر، وحددت المحكمة جلسة اليوم للنطق بالحكم.


تجديد حبس المتهم الرئيسي في أزمة نقص البنسلين 15 يومًا

قررت نيابة الأموال العامة العليا، تجديد حبس الدكتور مدحت شعراوي الرئيس السابق لشركة أكديما إنترناشيونال، 15 يومًا احتياطيا، في اتهامه بالتسبب في حدوث أزمة نقص مستحضر البنسلين من السوق المحلية.

كانت النيابة أسندت إلى "شعراوي" الاتهام بتربيح نفسه من خلال رئاسته للشركة قبل مغادرتها، ونقل وكالة استيراد مستحضر البنسلين الطبي إلى شركته الخاصة على نحو أدى إلى نقص حاد في وجود المستحضر الطبي في السوق وخلق أزمة في سوق الدواء.  

وواجهت النيابة المتهم بتحريات هيئة الرقابة الإدارية حول واقعة نقل حق استيراد مستحضر البنسلين إلى شركته الخاصة، والتسبب في الأزمة، وتربيح نفسه مبالغ مالية كبيرة وتحريات مباحث الأموال العامة حول الوقائع المنسوبة له.


تجديد حبس 7 متهمين بالانضمام إلى تنظيم داعش

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد، تجديد حبس 7 متهمين بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية تتبع تنظيم داعش، في القضية رقم 148 لسنة 2017 حصر أمن دولة، وقيامهم بالترويج لفكر تنظيم داعش الإرهابي عبر الفيسبوك بمحافظة قنا، 45 يوما على ذمة التحقيقات. 

ووجهت النيابة العامة للمتهمين مجموعة من التهم، منها الانضمام لتولى وتأسيس جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوى لتعطيل أحكام الدستور ومنع مؤسسات الدولة من مباشرة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واستباحة أموال المسيحيين واستحلال أموالهم، واستهداف المنشآت العامة والعمل على إسقاط الدولة.