الأربعاء 5 يونيو 2024

لأول مرة.. ترامب على متن الطائرة الرئاسية

20-1-2017 | 16:35

كتبت – نظيمة سعد الدين

انتقل الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وزوجته، وأفراد عائلته، اليوم، من مقر إقامتهم فى نيويورك، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، على متن الطائرة الرئاسية للمرة الأولى .

هبطت طائرة الرئيس في مطار قاعدة أندروز الجوية العسكرية، بولاية ميريلاند، حيث وضع إكليلاً من الزهور على ضريح بالقاعدة العسكرية، يضم رفات قرابة 400 ألف مقاتل أمريكي، منذ ستينات القرن التاسع عشر.

الطائرة الرئاسية الأمريكية من طراز "بوينغ 747"، وهي تعد الأشهر في سلاح الجو الأمريكي، حيث يوجد منها نسختان فقط في العالم، تحت تصرف سلاح الجو، تستخدم إحداهما لانتقالات الرئيس، الثانية نسخة احتياطية.

تتكون الطائرة الرئاسية الأمريكية من ثلاثة طوابق، ويبلغ طولها حوالي 230 قدماً، ويبلغ ارتفاعها مقدار خمسة طوابق، ووزنها حوالى 400 طن.

أما جناح الرئيس، فيضم سريراً ومكتباً صغيراً وتليفزيون وحماماَ، وأريكتين يتحولان إلى سرير عند الحاجة. أما قاعة المؤتمرات فتحتوي على منضدة بيضاوية، وعدد من الكراسي، وهى تستخدم لعقد الاجتماعات العاجلة أثناء رحلات السفر، كما تحتوي الطائرة أيضاً على قسم طبي به صيدلية، وغرفة عمليات صغيرة، تجنبا للظروف الطارئة.

وتضم الطائرة مركزاً للاتصالات يشمل  87 هاتفاً، يمكن من خلالهم الاتصال بأي شخص فى العالم، من أي ارتفاع، ومهما بلغت سرعة الطائرة. كما توجد صالة ألعاب رياضية معدة بأحدث الأجهزة، فضلاً عن مطبخ يسمح للطهاة بتجهيز وإطعام 100 شخص، في وقت واحد.

طائرة ترامب الخاصة.. من الذهب

أما الطائرة الخاصة التي يمتلكها “ترامب”، الرئيس الجديد للولايات المتحدة، فتُصنف ضمن قائمة الطائرات الأكثر رفاهية في العالم، إذ يبلغ ثمنها 100 مليون دولار، واستخدم الرئيس الأمريكى الجديد هذه الطائرة فى وقت سابق، خلال زيارته للبيت الأبيض، بعد فوزه بالانتخابات الأمريكية، للقاء الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما.

وتعمل الطائرة بمحركي رولز رويس RB211، حيث حرص ترامب على وجود هذا النوع من المحركات، وتصل سرعتها القصوى إلى أكثر من 804 كيلومترات بالساعة، كما تتسع لـ 43 شخصاً.

الجدير بالذكر، أن الطائرة مجهزة بقمرة قيادة زجاجية، أما صنابير الحمامات وأحزمة الأمان فهي مطلية بذهب عيار 24 قيراط.

ويتم التحكم بكل شيء في الطائرة عبر شاشة لمس، وقد تمت تغطية كل شيء بالذهب أيضاً، كما تم تطريز شعار عائلة ترامب على جميع المقاعد، بالإضافة إلى استخدام الخشب الفاخر، والحرير الأنيق، في غرفة نوم ترامب. وزوّدت الطائرة بصالة فيديو، وضعت بها شاشة بحجم 57 بوصة، ونظام صوت مماثل لأكبر صالة عرض في هوليوود.