الجمعة 31 مايو 2024

الصحة تستخدم «الفيديو كونفرانس» للتخفيف عن المرضى.. 51 ألف قرار علاج على نفقة الدولة في 4 أيام.. تنظيم قوافل لمرضى روماتيزم القلب.. توفير وسائل تنظيم الأسرة لـ8 أشهر

تحقيقات31-12-2017 | 20:52

اتخذت وزارة الصحة والسكان عدة تدابير لمساعدة المرضى الغير قادرين أو المرضى الذين يواجهون أزمات في الحصول على متطلباتهم بصورة أكثر سهولة وبعيدًا عن التعقيدات الروتينية

إصدار 51 ألف قرار علاج على نفقة الدولة في 4 أيام

كثفت وزارة الصحة والسكان من نشاطها فيما يخص العلاج على نفقة الدولة، حيث أصدرت في أيام قليلة آلاف القرارات التي شملت عمليات مختلفة، وعلاج لمرضي «فيرس سي» والكشف المجاني على المواطنين.

ومن الفترة 16 حتى 21 ديسمبر الحالي، أصدرت الوزارة 51 ألف و431 قرارًا للعلاج على نفقة الدولة، في محافظات الجمهورية المختلفة، بتكلفة بلغت 171 مليون و39 ألف جنيه، وشملت القرارات  36ألف و202 قرارًا لإجراء عمليات جراحة، وعظام، وأمراض نساء، وأورام، وعيون، ومسالك، وأنف وأذن، وجلدية، وعصبية، وباطنة، وأمراض دم، كما تم توقيع الكشف الطبي على 506 مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة من طالبي الترخيص لسيارات مجهزة، فيما تم الكشف الطبي على 32 مواطن من طالبي معاش الضمان الاجتماعي من خلال القومسيون الطبي، هذا بخلاف 111ألف و 85 قرارا لعلاج مرضى فيروس سي، وذلك وفقًا لما أكده الدكتور عماد كاظم مدير عام الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة.

وقد استخدمت الوزارة تقنية حديثة للتخفيف على المرضى، من خلال مناظرة 43 مريض بالمحافظات دون الحاجة للحضور لمقر الإدارة بالقاهرة، وذلك عن طريق «الفيديو كونفرانس»، وقد أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن تلك الخطوة جاءت لضمان راحة المرضى، وضمن خطة الوزارة لتخفيف العبء عنهم، حيث أشار إلى أن الرد على طلبات العلاج على نفقة الدولة تكون في مدة 48 ساعة.

تكثيف القوافل الطبية لمرضى روماتيزم القلب

على جانب أخر وجه الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، بضرورة تكثيف الحملات التي ينظمها البرنامج القومى لروماتيزم القلب، لحماية قلوب المواطنين من المرض.

وقد أسفرت توجيهات «راضي»، عن تنفيذ قافلة طبية كبيرة تابعة للبرنامج القومي لروماتيزم القلب للاكتشاف المبكر عن روماتيزم القلب للأطفال من سن 5 سنوات إلى 15 سنة، وذلك بحي الأسمرات  بمحافظة القاهرة.

وقد تم الكشف على 166 مواطنًا خلال القافلة، التي تحمل رقم 160 في سلسلة قوافل الوزارة لهذا الغرض، بخلاف إقامة ندوة للتوعية الصحية من المرض وتم استخدام أحدث أجهزة القلب الـ Echo المحمولة والتي تعتمد على الموجات المخصصة لتصوير عضلة القلب بدقة ووضوح ، بالإضافة إلى متابعة الحالات المصابة وتسجيلها في البرنامج الإلكتروني.

من جانبه أكد الدكتور محمد شوقي، رئيس قطاع الطب العلاجي، أن هذه القوافل تستهدف الوصول إلى أهالي العشوائيات، والمناطق المحرومة بجميع أنحاء الجمهورية، لافتًا الى أنه تم تنفيذ قوافل بحلايب وشلاتين، والنوبة بأسوان، بالإضافة إلى أغلب محافظات الجمهوري

وأضاف الدكتور علاء الغمراوي، مدير البرنامج القومي لروماتزم القلب، بأن هذه القوافل تمثل أحد محاور البرنامج للوصول إلى مصر خالية من روماتزم القلب، فضلاً عن وجود 30 مركزاً يغطي جميع محافظات مصر ويقدم الخدمة بالمجان، ومجهزة بأحدث الأجهزة مع فريق طبي مدرب بأحدث التقنيات المهارية ووفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية .

فيما أشادت الدكتورة أحلام حنفي، عضوة المجلس القومي للمرأة، ومقررة لجنة الصحة والسكان بمبادرة وزير الصحة لحماية قلوب المصريين من روماتزيم القلب، بالإضافة إلى رعايته للمرأة المصرية صحيًا والاهتمام بالحفاظ على قلوب السيدات، من خلال الكشف المبكر عن روماتزيم القلب في الشهور الأولى بواسطة أحدث أجهزة الموجات الصوتية للقلب وتعاونه في توجيه البرنامج القومي لروماتزيم القلب للمشاركة في حملات المجلس القومي للمرأة.

التوسع في تأمين مخزون وسائل تنظيم الأسرة

وفي سياق متصل قامت الوزارة  بتوفير المخزون الاستراتيجي لوسائل تنظيم الأسرة بأرصدة تكفي لـ 8 أشهر، حيث تقوم الدولة بدعم ما يقرب من 94% من تكلفة الوسائل.

وكشفت الدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع السكان وتنظيم، عن ميزانية القطاع المخصصة للوسائل مؤكدة أنها تقرب من 150 مليون جنيه، مشيرة إلى تشديد الرقابة والمتابعة المستمرة من قطاع السكان وتنظيم الأسرة لضمان عدم تسرب الكبسولات إلي خارج العيادات التابعة لوزارة الصحة وللتأكد من وصولها لمستحقيها، كما سيتم إتباع نظام محكم لمتابعة السيدات المستخدمات لقياس مدي الرضا عنها.

كان الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، قد صرح بأن الوزارة تدرس إمكانية دخول وسائل جديدة لتنظيم الأسرة آمنة، وسهلة الاستخدام, وذات فعالية عالية.