الأحد 16 يونيو 2024

خلال 2017.. القوات المسلحة: البحرية المصرية تضم وحدات حديثة ذات قدرات قتالية عالية

أخبار2-1-2018 | 14:16

شهد عام 2017 تطويراً لقدرات القوات المسلحة القتالية في كافة الأسلحة والتخصصات حيث استمرت خطط التطوير بتسليح القوات البحرية بوحدات حديثة ذات قدرات قتالية عالية وفترة بقاء طويلة في البحر واتزان قتالي عال بانضمام الغواصة الثانية من طراز ((209/1400)) ألمانية الصنع والتي تم بناؤها بترسانة شركة "تيسين كروب" بمدينة كيبل الألمانية.

وقام قائد القوات البحرية بتدشين الغواصة الثالثة من نفس الطراز وذلك ضمن عدة غواصات مخطط دخولها الخدمة بالقوات البحرية طبقاً لبرنامج زمنى محدد يعكس عمق علاقات التعاون التي تربط البحريتين المصرية والألمانية.

وتعد الغواصة إضافة وقفزة تكنولوجية تدعم قدرة القوات المسلحة في حماية الأمن القومي المصري وتعزيز قدرتها على تحقيق الأمن البحري وحماية الحدود والمصالح الاقتصادية في البحرين الأحمر والمتوسط.

كما تسلمت القوات المسلحة الوحدة الشبحية الأولى سجم الفاتح من طراز "جوويند" التي تم بناؤها بشركة "نافال جروب" الفرنسية والتي تعد واحدة من أصل 4 وحدات شبحية تم التعاقد عليها بين مصر وفرنسا وباقي الوحدات الثلاث يجري بناؤها بشركة ترسانة الإسكندرية بالسواعد والعقول المصرية بالتعاون مع الجانب الفرنسي ، بما يعكس جهود القيادة السياسية ودعمها القوى لدفع علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين الصديقين فى العديد من المجالات.

وتسلمت القوات البحرية أيضا الفرقاطة "شباب مصر" بعد وصولها من دولة كوريا الجنوبية فضلا عن تطوير وإنشاء بنية تحتية لاستقبال وخدمة هذه الوحدات من أرصفة بحرية والمنشآت والقواعد البحرية.

كما شهد عام 2017 انضمام دفعات من طائرات متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع طراز "رافال" إلى تشكيلات القوات الجوية وفقا للبرنامج الزمني المحدد في إطار اتفاق الشراكة الإستراتيجية مع دولة فرنسا والتي تحقق خطوة نوعية في زيادة قدرات القوات الجوية على القيام بمهامها في دعم جهود الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وتم انضمام مجموعة من ناقلات الجند المدرعة المتطورة والتي تسهم في دعم القدرات القتالية لعناصر القوات المسلحه في تنفيذ مختلف المهام من بينها الحرب على الإرهاب فضلا عن منظومات الدفاع الجوي والتطوير لمنظومات التأمين الاشاري والوحدات الادارية والفنية داخل القوات المسلحة.