الأحد 20 اكتوبر 2024

العراق يطلق خطة عشرية بمائة مليار دولار لإعادة الاعمار

اقتصاد2-1-2018 | 20:45

 أطلقت الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء خطة عشرية لإعادة اعمار البلاد بكلفة أولية تقدر بمائة مليار دولار أمريكي.


وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مؤتمر صحفي إنه تم إطلاق الوثيقة الوطنية لخطة إعمار العراق والتنمية في جميع محافظات البلاد للفترة من 2018 الى 2028 بكلفة أولية تقدر بمائة مليار دولار أمريكي.


وأكد أن برنامج إعادة الإعمار سيكون مختلفا عن مشروعات أعادة الاستقرار الجارية حاليا في عدد من المدن المحررة موضحا أن البرنامج معني بإعادة إعمار كل العراق وفق خطة شاملة.


وأضاف إن مشروعات إعادة الاستقرار تركز في المقابل على تقديم الخدمات العاجلة للمناطق المحررة لتسهيل عودة النازحين إليها عبر رفع الألغام وتوفير الخدمات العاجلة والأساسية كالماء والكهرباء والمدارس والصحة.


وأشار إلى أن إعادة الاستقرار يجري حاليا بدعم من منح مالية من عدد من الدول فضلا عما يرصد له ضمن الموازنة العامة الاتحادية للبلاد.


ويأمل العراق أن يمول حملته الكبرى لإعادة الاعمار من خلاله تلقيه دعما ماليا خلال المؤتمر الذي تعتزم دولة الكويت استضافته في وقت لاحق من العام الجاري برعاية سامية لإعادة إعمار المناطق المحررة من قبضة ما يسمى تنظيم (داعش).


يذكر أن العديد من الشخصيات العراقية البارزة كانت قد أشادت بمبادرة دولة الكويت لاستضافة المؤتمر ومنها الرئيس العراقي فؤاد معصوم الذي ثمن اهتمام الكويت بملف إعادة اعمار المناطق العراقية المحررة معربا عن شكره لها على استضافتها مؤتمر المانحين لإعادة إعمار تلك المناطق.


وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله قال إن العمل على عقد مؤتمر إعادة إعمار العراق وتحديدا المناطق المحررة من قبضة (داعش) يسير وفق خطى ثابتة وواثقة ومدروسة.


كما أكد في وقت لاحق أن المؤتمر المقرر أن تستضيفه الكويت مطلع 2018 "سيشهد توجها وفلسفة جديدة عبر إشراك القطاع الخاص في عملية الإعمار".


ومن المقرر أن ينعقد المؤتمر بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية وسيكون برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الأوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي