الأربعاء 29 مايو 2024

وزير الخارجية الأردني يبحث هاتفيا مع نظيره الصيني المستجدات الإقليمية

3-1-2018 | 21:35

بحث وزير الخارجية وشئون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، في اتصال هاتفي مع نظيره الصيني وانغ يي، المستجدات الإقليمية، خاصة المرتبطة بالقضية الفلسطينية والأزمة السورية والجهود الدولية لمحاربة الإرهاب.

واستعرض الصفدي و"وانغ يي" - وفقا لوكالة الأنباء الأردنية -، التطورات الإقليمية، وفِي مقدمها تبعات القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. حيث ثمن الصفدي موقف الصين الداعم للحق الفلسطيني ولتحقيق السلام الشامل في المنطقة على أساس حل الدولتين الذي يعتبر السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار.

واتفق الوزيران على ضرورة تكاتف الجهود الدولية لإيجاد أفق سياسي للتقدم نحو إنهاء الصراع الذي لن ينتهي التوتر في المنطقة دون حله على أسس تلبي متطلبات الشرعية الدولية وحق الفلسطينيين في الحرية والدولة.

وشدد الصفدي على أنه لا أثر قانونيا لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والذي اتفقت الدول العربية على العمل على الحد من تداعياته عبر تحرك دولي شامل يطالب المجتمع الدولي الاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على خطوط حدود من يونيو 1967 والعمل بشكل جدي على تحقيق السلام العادل.

وأطلع الصفدي نظيره الصيني على الجهد الدبلوماسي الذي يبذله الأردن لتأكيد وضع القدس قضية من قضايا الوضع النهائي يحسم مصيرها عبر المفاوضات وفق قرارات الشرعية الدولية التي تعتبر أي إجراءات أحادية تستهدف فرض حقائق جديدة في القدس المحتلة أو تغيير هويتها باطلة ولاغية.. مشيرا إلى استضافة المملكة اجتماع الوفد الوزاري العربي لمتابعة تداعيات القرار السبت المقبل.

وأكد أن المملكة الأردنية ستظل تعمل مع الأشقاء والمجتمع الدولي من أجل تحقيق السلام الإقليمي الشامل الذي يشكل تلبية حقوق الفلسطينيين في الحرية والدولة المستقلة على ترابهم الوطني.

من جانبه، أكد وزير خارجية الصين موقف بلاده الثابت في دعم الحقوق الفلسطينية وحل الدولتين وجهود إطلاق جهد دولي فاعل لحل الصراع.. وثمن دور الأردن في جهود تحقيق السلام والأمن والاستقرار.

كما استعرض الوزيران المستجدات في الحرب على الإرهاب وجهود حل الأزمة السورية، حيث أكدا ضرورة حلها سياسيا وعلى أساس القرار 2254 وبما يحفظ وحدة سوريا وتماسكها ويقبل به الشعب السوري.

وقبل الصفدي دعوة نظيره المشاركة في المنتدى العربي الصيني الذي ستستضيفه بكين منتصف العام الحالي.

كما أكد الوزيران - خلال الاتصال - الأهمية الإستراتيجية للعلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أعرب الصفدي عن رغبة الأردن في زيادة التعاون مع الصين وتطلعها لفتح آفاق أوسع للتعاون الاقتصادي والتجاري والتنسيق مع بكين.. فيما أكد الوزير الصيني أن بلاده تثمن علاقاتها الإستراتيجية بالأردن وحريصة مواصلة التعاون في جميع المجالات.