الأحد 19 مايو 2024

طارق فهمي: الوفد الوزاري سيحدد غدًا استراتيجية العمل العربي المقبلة لحماية القدس

أخبار5-1-2018 | 21:51

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن اجتماع الوفد الوزاري المصغر للجنة السداسية بشأن القدس غدا في الأردن، من المقرر أن يحدد استراتيجية العمل العربي الفترة المقبلة، مضيفا أن اختيار المملكة الأردنية الهاشمية مقراً لعقده جاء لأنها رئيس القمة العربية الحالي.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الاجتماع سينتج عنه أحد مسارين إما الدعوة لعقد قمة عربية مصغرة تنعقد بمن حضر من الرؤساء لبحث الخطوات المقبلة، واتخاذ قرارات بشأن الحفاظ على وضعية القدس، أو المسار الثاني هو استبعاد فكرة القمة العربية المصغرة، وبحث النتائج والمستجدات الأخيرة وتحديد الخطوات التالية.

وأضاف فهمي أنه مطلوب استراتيجية عربية فلسطينية مشتركة للتحرك أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، موضحا أنه مطلوب التعامل مع الولايات المتحدة بصورة مباشرة بخطوة تصعيدية تجاهها، بالإضافة إلى دعوة فرنسا وروسيا للعب دور وسيط مباشر في العملية السياسية لحل القضية الفلسطينية بعد خروج الولايات المتحدة من هذا الدور.

وأكد أن اللقاء هو وضع أفكار على بدايات المحك الرئيس لاتخاذ وقفة أمام الولايات المتحدة بعد قرارها باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، مضيفا أنه يجب توجيه رسالة بليغة إلى إسرائيل بعدم اتخاذ أية قرارات من شأنها تغيير البعد الديموغرافي أو الجغرافي في القدس، وذلك بعد قرارات الكنيست الأخيرة بقانون القدس الموحدة وقرار حزب الليكود ضم المستوطنات إلى سلطة إسرائيل.

ومن المقرر أن يعقد غدا في العاصمة الأردنية اجتماعا للوفد الوزاري المصغر المكون من وزراء خارجية مصر، والأردن، والمغرب، والإمارات، والسعودية، وفلسطين، فضلا عن الدكتور أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، تنفيذا لقرارات اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ القرار الأمريكي بنقل بعثتها الدبلوماسية من تل أبيب إلى القدس 6 ديسمبر الماضي.