الخميس 27 يونيو 2024

العراق يدعو إلى إعادة سوريا لممارسة أنشطتها بالجامعة العربية

7-3-2017 | 17:12

دعا وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري اليوم الثلاثاء الدول العربية لمراجعة القرار السابق بمنع سوريا عن المشاركة بأنشطة جامعة الدول العربية .

وقال الجعفري في كلمة أمام الدورة (147) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري "أدعو أشقائي العرب بإعادة النظر بشجاعة بالغة في هذا القرار" معتبرا أن "الخلافات تحل بالحضور وليس بالغياب" .

 

وعلى صعيد آخر دعا الجعفري إلى موقف عربي" أقوى" في مواجهة التوغل العسكري التركي في الأراضي العراقية مثمنا قرار الإجماع العربي السابق بإدانة هذا التوغل .

وأضاف الجعفري "نأمل في ضغط أكبر على الجارة التركية للانسحاب بعد أن أصبح اختراقها للعراق اختراقا للأمة العربية بعد أن رفضت الجامعة العربية هذا التدخل التركي".

وعن الوضع الداخلي في العراق أوضح الجعفري أن ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) كان يسيطر على 40 بالمئة من أراضي العراق مع بداية تشكيل الحكومة الحالية ليصبح محاصرا في بضعة أميال في الموصل "وسيدحر قريبا".

وأشار إلى أن هذا تحقق من خلال وحدة كل أطياف ومذاهب العراق مضيفا "عندما وضعونا في الخيار الصعب بين الالتزام بمواقيت زمنية أو الحفاظ على المدنيين اخترنا الحفاظ على المدنيين حتى لو استغرق الأمر وقتا للقضاء على داعش".

ومن جانبه أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري عن ثقته بأن القمة العربية في الأردن التي الشهر الجاري "تمثل فرصة مواتية لبلورة رؤية عربية مشتركة للتحرك لإيجاد حلول حقيقية لأزمات المنطقة" .

 

وأكد شكري في كلمة مماثلة في هذا السياق أهمية صون مؤسسة الدولة الوطنية في مواجهة مخاطر التفكك والإرهاب والتدخل الخارجي على حد سواء، مبينا أن التحديات الراهنة تفرض على العالم العربي تعزيز العمل المشترك وآليته الرئيسية جامعه الدول العربية.

ودعا إلى مضاعفة الجهود لتطوير آليات عمل الجامعة" بما يزيد من فاعليتها ودورها الإقليمي والدولي ويحافظ على صلاحيات الأمين العام ويساعده على تأدية مهامه".

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن إسرائيل مازالت تخالف كل القرارات والتوجهات الدولية التي تدعو إلى إنهاء الاحتلال، لافتا إلى أن الشعب الفلسطيني لايزال يعاني من استمرار الاحتلال وممارساته القمعية والاحتلالية والاستيطان المستمر.

 وأوضح المالكي أن الحكومة الإسرائيلية ما زالت تعطل التسوية" بل وتعمل على تقويض الحل السياسي من خلال إجراءاتها المستمرة"، مبينا أن ما تقوم به اسرائيل يعني استحالة قيام الدولة الفلسطينية المتواصلة جغرافيا".

ودعا الجامعة العربية واللجنة الرباعية العربية إلى إنهاء الاحتلال وضرورة التحرك السريع لمواجهة كل ذلك وإشعار العالم والدول الفاعلة في المجتمع الدولي بضرورة التدخل من اجل وقف الإجراءات والممارسات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي.