الأحد 9 يونيو 2024

روسيا: أمريكا تحاول تقويض سلطات مجلس الأمن ببحث احتجاجات إيران

6-1-2018 | 15:28

اتهم مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا ، الولايات المتحدة بإساءة استخدام منصة مجلس الأمن الدولي وتقويض سلطاته كالكيان الأساسي المنوط به حفظ السلم والأمن الدوليين .

وقال المسئول الروسي، في اجتماع مجلس الأمن لبحث الاحتجاجات الشعبية في إيران:" من المؤسف أن نكون اليوم شهودا مرة أخرى على كيفية إساءة الولايات المتحدة استخدام منصة مجلس الأمن الدولي"، مضيفا: "لماذا تحاول الولايات المتحدة، العضو الدائم في مجلس الأمن، وأحد مؤسسي ميثاق الأمم المتحدة، تقويض سلطة مجلس الأمن كالكيان الرئيس المسئول عن حفظ السلام والأمن الدوليين؟"، بحسب وكالة الأنباء الروسية "تاس " .

وعلّق ، على مناقشة الاحتجاجات الشعبية في إيران بمجلس الأمن بناء على دعوة من الولايات المتحدة، قائلا:" من الواضح أن الموضوع المطروح للمناقشة لا يرتبط باختصاصات مجلس الأمن " ، محذرا من أن تهدر الدعوة لمثل تلك الاجتماعات طاقة مجلس الأمن، فيما دعا جميع أطراف المجلس لمناقشة قضية التسوية في الشرق الأوسط تفصيلا، بما في ذلك القضية الفلسطينية.

واستدرك نيبينزيا قائلا "بدلا من التركيز على حل الأزمات الحادة في أفغانستان، سوريا، ليبيا، العراق، اليمن، كوريا الشمالية وإفريقيا.. تحاول الولايات المتحدة التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى.. لانريد أن نكون شركاء في زعزعة استقرار إيران " .

وكان نيبينزيا قد اخبر مجلس الأمن أن روسيا تأسف للخسائر في الأرواح البشرية التي نتجت عن التظاهرات الأخيرة في إيران، والتي لم تكن سلمية على الإطلاق، وفق تعبيره، داعيا في الوقت ذاته إلى السماح لإيران لحل مشاكلها الداخلية بنفسها.

وتندلع احتجاجات عنيفة مناوئة للحكومة الإيرانية، منذ 28 من شهر ديسمبر الماضي، على خلفية ارتفاع الأسعار وتدني الأوضاع الاقتصادية، وقتل على إثر الاشتباكات بين المحتجين والشرطة 45 شخصا من الطرفين، بينما اعتُقل 450 آخريين، بحسب السلطات الإيرانية.