الخميس 26 سبتمبر 2024

«عاشور»: منع أطفال الطلاق من السفر لحين البلوغ ليس سويًا

أخبار7-1-2018 | 15:39

قال الدكتور محمود عاشور، عضو مجمع البحوث الإسلامية ووكيل الأزهر الأسبق: إن مشروع قانون رفع الدعم عن الطفل الثالث كوسيلة لتنظيم الأسرة أمر جائز؛ لأن ولي الأمر له حق أن يأخذ من القرارات مع ما يتناسب مع الوضع السائد في البلاد، مضيفاً أن قضايا الأسرة والأحوال الشخصية تحتاج القوانين لتنظيمها بخلاف القانون الحالي.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن بعض الأسر المنفصلة وتحديدا الآباء يعيشون في جحيم؛ بسبب تعنت الطرف الآخر وهو الأم في مسائل الاستضافة والرؤية وما شابه، قائلا إن هناك سيدات تعتبر الأولاد وسيلة للضغط على الطرف الآخر، وهو الأب وأسرته وهو يحتاج لقانون ينظم الرؤية للأب وعائلته وكذلك يحدد الحضانة.

ورفض عضو مجمع البحوث الإسلامية، فكرة المنع من السفر للطفل من الأسر المطلقة حتى يصل لسن البلوغ قائلا إن الأب قد يريد أن يذهب بأولاده لقضاء عمرة أو التنزه في أي مدينة أو دولة خارج البلاد، وتطبيق المنع من السفر في المطلق ليس سويا؛ ولكن التفاهم في هذه الحالة هو الأساس بين الطرفين.

وأوضح عاشور أن الأب شريك، ويجب أن يرى أولاده، ويجب أن يشمل القانون هذه الضوابط، مع ضرورة التفاهم بين الطرفين؛ لأنهما شريكان دون أن يتعنت أحد منهما، مضيفا أن الأب مطالب بأن ينفق على أولاده نفقة كاملة، وألا تحرمه الأم من حق رؤيتهم أو زيارة أهله أو استضافتهم للطفل.