الجمعة 7 يونيو 2024

أبو الغيط : الوضع العربي ليس جاهزا لطرح موضوع عودة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية

7-3-2017 | 19:10

نظيمة سعد الدين

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الوضع العربي ليس جاهزا لطرح موضوع عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية.

وقال أبو الغيط في رده عَلى أسئلة الصحفيين في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في ختام اجتماع الدورة الـ 147 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري بشأن عودة سوريا لمقعدها بالجامعة ، موضوع سوريا طرحه وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أمام الإعلام وهذا الأمر مثار في كواليس العمل العربي المشترك  ولكن ليس الوضع جاهزا لاتخاذ خطوة في هذا الاتجاه أو تناولها في إطار ثنائي او ثلاثي او جماعي ويجب نعطي لوجهة نظر أخرى قد تكون مختلفة الفرقة وبعدها سوف نرى مايحدث بعد ذلك.

 

 وحول تعبيره عن الاستياء من استبعاد العرب من المفاوضات بشأن سوريا ، قال أبو الغيط القوى الدولية والإقليمية هي التي تتفاعل مع الوضع السوري وهناك رغبة عبرت عنها في أن يكون هناك مساهمة عربية في هذا الشأن ولكن هذا يتحقق من خلال توافق عربي عربي على الوضع في سوريا وقد يتم هذا في القمة القادمة.

 

وحول دعوته لصياغة منظومة شاملة للرؤية العربية لمكافحة الاٍرهاب، قال أبو الغيط إن هذه المنظومة موجودة في قرارين صدرا عن الاجتماع الوزاري اليوم وسترفع للقمة العربية القادمة في الأردن.

 

 وأكد أنه كان هناك توافق عربي كامل خلال الاجتماع  حيث شهد الاجتماع التشاوري الذي عقد قبيل الاجتماع  كثير من النقاش الإيجابي  الذي يعكس الرغبة في تجاوز صعوبات الوضع العربي مع الاعتراف بها.

وفيما يتعلق بتخلي الإدارة الأمريكية الجديدة عن حل الدولتين، قال ابو الغيط : إن العرب متمسكون بحل الدولتين وعدم تغيير هوية المبادرة العربية .

وأضاف " فلننتظر بعض الوقت على الإدارة الامريكية الجديدة لكي تصيغ موقفها ولا نأخذه من مؤتمر صحفي (في إشارة لكلام ترامب عن عدم تمسكه بحل الدولتين خلال مؤتمر صحفي مع نتناياهو )، لافتا إلى أنه هناك تصريح مكتوب لممثلة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة تقول فيه نتمسك بحل الدولتين.

 وأردف قائلا" من واقع خبرتي في الأمم المتحدة فإن مثل هذا البيان يصاغ من قبل الخارجية الأمريكيًة وليس من قبل المندوب".