السبت 1 يونيو 2024

وزير الأوقاف: الخطاب الديني ليس بمعزل عن نظيره القضائي

8-1-2018 | 11:23

  قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إن الخطاب الديني ليس بمعزل عن الخطاب القضائي، وإن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة.

 وأضاف في كلمته خلال المؤتمر الدولي الأول للاتحاد العربي للقضاء الإداري، أن ضمير القاضي صمام أمان لنفسه أولا ثم للمجتمع، ويجب أن يكون القاضي مثقفا ملما بفقه الواقع وتحدياته مثله مثل الفقيه لأن القضاء يحتاج إلى سعة أفق تدرك كل الأبعاد والتحديات.

 

وكان مجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، بدأ منذ قليل المؤتمر الدولي الأول للاتحاد العربي للقضاء الإداري بعنوان "سلطات القضاء الإداري في الفصل في المنازعات الانتخابية".

 

وافتتح المؤتمر بكلمة افتتاحية للمستشار أحمد أبو العزم رئيس مجلس الدولة ورئيس الاتحاد العربي للقضاء الإداري.

 

يشارك في المؤتمر الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، والمستشار محمد حسام عبد الرحيم وزير العدل، والمستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور محمد شوقي علام مفتي الديار المصرية، والمستشارة فريـال قطب رئيس هيئة النيابة الإدارية، والمستشار حسين خليل رئيس هيئة قضايا الدولة، ولفيف من السفراء العرب والأجانب وكبار رجال الدولة.

 

ويُعد المؤتمر أكبر تجمع قضائي عربي وأجنبي حيث يشارك به عدد كبير من رؤساء الهيئات القضائية بالدول العربية والأوروبية، كما يشارك مجلس الدولة الفرنسي في أعمال المؤتمر، وعدد كبير من قضاة مجلس الدولة.