الثلاثاء 4 يونيو 2024

خبير تخطيط: الدولة تسير بخطى جيدة لمواجهة العوائق أمام المصانع

أخبار8-1-2018 | 18:09

قال الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التخطيط والتنمية بجامعة الفيوم، إن عدد المصانع المتعثرة وفق تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يقدر بنحو 4603 مصنع متوقف في مختلف المدن الصناعية، مضيفا أن أسباب التعثر متعددة كان أبرزها أزمة الطاقة والعمالة المدربة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الدولة تأخذ خطوات لمواجهة العوائق التي تواجه المصانع وتسير بخطى جيدة، مضيفا أن المخاطر التي تواجه المصانع خاصة بالبنية التحتية والطاقة والعمالة المدربة، والدولة تحل مشكلة الطاقة بالفعل أما مشكلة العمالة المدربة وبعد إنشاء المجلس القومي لتنمية الموارد البشرية في طريقها للحل.

وأشار أستاذ التخطيط إلى أن هذا المجلس سيعمل على توفير عمالة مدربة لأنها كانت قليلة وعالية الأجر في مقابل عمالة غير مدربة كثيرة وغير منتجة، مضيفا أن قانون الاستثمار الجديد كافي وأن القطاع ليس في حاجة إلى المزيد من التشريعات والقوانين.

وأضاف هاشم أن صندوق المخاطر الذي قال عنه وزير التجارة والصناعة اليوم مهمته تتبع معوقات عمل المصانع وتقديم حلول، موضحا أن هذا الجهاز دائم في العمل وسيتعامل مع المشكلات التي تواجه المصانع وكذلك زيادة كفاءتها لأن هناك أزمة أخرى تواجه المصانع وهي أن نسبة كبيرة منها تعمل بـ10% فقط من طاقتها الإنتاجية وهذا يعني استثمارات مهدرة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أكد اهتمامه بملف المصانع المتعثرة وضرورة العمل على مساعدة المصانع المتوقفة لتعود للعمل والإنتاج، فيما قال المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة، إن الموضوع معقد جدا، وأن بعض المصانع قابلة للتعويم وبعضها لا، فضلا عن المشاكل القضائية، مضيفا أنه تم إنشاء صندوق مخاطر يتكون من تحيا مصر وبنك الاستثمار ووزارة التجارة والصناعة للعمل على مساعدة المصانع المتوقفة الأخرى.