الثلاثاء 2 يوليو 2024

محافظ كركوك: «داعش» دمر 116 قرية في المحافظة خلال 3 سنوات

9-1-2018 | 15:48

أكد محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري اليوم الثلاثاء أن مناطق جنوبي كركوك وغربها هي الأكثر تضررا في العراق بسبب احتلالها من قبل "داعش" لأكثر من ثلاث سنوات، مؤكدا وجود 116 قرية مدمرة في المحافظة. 
وقال المكتب الإعلامي للمحافظ في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) - إن الجبوري التقى مدير المجلس النرويجي للاجئين في العراق لبحث الجهود التي تبذلها إدارة كركوك في إعادة النازحين لمناطقهم المحررة ودعم وتنفيذ خطة إعادة الاستقرار عبر تأهيل مشاريع التربية والماء والكهرباء والأبنية الحكومية. 
وأضاف أن نحو 116 قرية دمرت بشكل كامل بجميع دورها ومؤسساتها، والتي أصبح من المستحيل إعادة سكانها إليها بسبب عدم وجود مقومات العودة من الخدمات والسكن والتي يجب النظر إليها باهتمام ورعاية كبيرة.
من جانبه، قدم مدير المجلس النرويجي للاجئين إيجازا بالخطط التي من المقرر أن ينفذها المجلس في المناطق المحررة عبر تهيئة الفرص في مجال التعليم وتأهيل المنازل وصيانة مشاريع الماء. 
وفي سياق آخر، أعلنت وزارة النقل العراقية اليوم الثلاثاء إعادة تشغيل خط سكة سامراء المتوقف منذ دخول تنظيم "داعش" في عام 2014.
وأوضح مدير عام الشركة العامة لسكك حديد العراق سلام جبر سلوم أنه تم إصلاح كافة الأضرار بالخط وإزالة كافة المعوقات، مضيفا أن العمل سيستمر في خط سكة سامراء لتحسين مستواه والبدء في تسيير القطارات حسب الحاجة.