الجمعة 27 سبتمبر 2024

رفع أسعار تذاكر القطارات قريبًا.. و«خبراء».. الزيادة رمزية وضرورية.. ولابد من دخول القطاع الخاص لتطوير السكك الحديدية.. ونقل البضائع وأراضي الهيئة مصادر للدخل

تحقيقات9-1-2018 | 16:43

خبير نقل: دخول القطاع الخاص لقطاع السكك الحديدية ضرورة لتطويره

مهدي: الاهتمام بقطاع نقل البضائع يحقق دخلاً كبيراً للسكك الحديدية

برلماني: زيادة أسعار تذاكر القطارات هدفه تحسين الخدمة

مع تأكيد وزير النقل الدكتور هشام عرفات، أن رفع أسعار تذاكر القطارات بات قريباً، أكد خبراء نقل أن قطاع السكك الحديدية يحتاج إلى عدة خطوات لتطويره وتحسين خدماته، منها دخول القطاع الخاص بالشراكة مع الحكومة، وكذلك الاستفادة من الإمكانيات غير المستغلة مثل أراضي الهيئة وعمل مشروعات استثمارية بها، وكذلك التوسع في عمل المحال التجارية والإعلانات.

وقال وزير النقل في تصريحات له أنه لا بد من رفع أسعار تذاكر السكة الحديد، لأنها لم تتحرك منذ 1997، على الرغم من ارتفاع أسعار الوقود والتشغيل والمرتبات وقطع الغيار، موضحاً أن الزيادة المقترحة لن تزيد عن 25 % في بعض الخطوط، أما خطوط الضواحي قال إنها سبب الخسائر لأن أسعار التذكرة بها 1.25 جنيه، فيما طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي من الوزير تحسين الخدمة وأن تكون الزيادة مناسبة.

الاهتمام بقطاع نقل البضائع

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، إن قطاع السكة الحديد في مصر يتعرض لخسائر، وحسبما قال وزير النقل في تصريحات له فإن إجمالي الدخل 2.3 مليار في مقابل رواتب تقدر بقيمة 2.2 مليار جنيه أي أنه لا يوجد فرصة للتطوير والإحلال والتجديد للمتهالك من القطارات.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن مجلس الوزراء في قانون السكك الحديدية وافق على دخول القطاع الخاص للعمل في السكك الحديد وأرسل القانون إلى مجلس النواب الذي ينظره في دور الانعقاد الحالي وفي انتظار الموافقة عليه لتدخل شركات القطاع الخاص إلى العمل في إدارة وتطوير المرفق.

وأضاف «مهدي» أن الاهتمام بقطاع نقل البضائع غير الفعال يدر دخلاً جيداً للهيئة يساعده في التطوير وتحسين خدمة نقل الركاب، موضحاً أن نقل البضائع كان رائجاً في عقود سابقة لكنه الآن غير فعال ويجب الاهتمام به وتطويره وتقديم خدمة النقل من الباب للباب بتولي تحميل البضائع من وإلى القطار وهذا يحقق دخل جيد لأن الدولة لن تدعمه.

وأشار إلى ضرورة الدخول في شراكة مع النقل البري في هذا المجال وهذا يعود بالنفع على قطاع النقل كله لأنه سيمنع الحمولات على الطرق ويخفض تكلفة صيانة الطرق من 7 مليار جنيه إلى 2 مليار جنيه سنوياً، بعد تقليل الحمولات العالية وكذلك يقلل من معدل الحوادث، مطالباً بإنشاء شركة قابضة لهيئة السكك الحديد.

وأكد أن تقسيم الهيئة إلى ثلاث شركات واحدة للمشروعات وإنشاء الخطوط الجديدة، والثانية للتشغيل، والأخيرة للصيانة يحقق فائدة كبرى في التطوير وكذلك تحديد أوجه القصور، مضيفاً أنه في هذه الحالة واستناداً إلى تجربة قطاع الطيران في هذا الشأن ستحدد المسئوليات ويعاقب المقصر ويعاد هيكلة القطاع.      

دخول القطاع الخاص

فيما قال الدكتور إبراهيم مبروك، أستاذ هندسة السكك الحديدية والنقل بجامعة الأزهر، إن تحسين خدمات السكك الحديدية المصرية يحتاج إلى مزيد من الإنفاق، مضيفاً أن رفع سعر تذاكر القطارات ضرورة لتحسين الخدمة، موضحاً أن زيادة السعر يكون بنسبة معقوله لعدم إرهاق المواطن.

وأشار في تصريح لـ«الهلال اليوم» إلى أنه يجب دخول القطاع الخاص للعمل في مشروعات قطاع السكة الحديد، حيث أن إجمالي طول الخطوط 9 آلاف ومائتي كيلو متر، و يمكن استثمارها في عدة أشكال منها عمل مشاريع استثمارية أو مولات تجارية أو تأجير بعض قطع الأراضي للمواطنين.

وأشار إلى أن رفع سعر تذكرة القطار في أي من الخطوط هو حل قصير المدى يجب أن يتكامل معه حل طويل المدى بدخول شركات القطاع الخاص لهذا القطاع الحيوي في مصر.

وأضاف «مبروك» أنه يجب أيضاً بحث تجارب الدول الأخرى في النهوض بالقطاع مثل التجربة اليابانية، التي كانت السكك الحديد بها تخسر فسمحت بدخول شركات القطاع الخاص وبدئوا في الإنفاق لتحسين الخدمات وزيادة الخطوط وتنافسوا فيما بينهم وبمرور الوقت ونتيجة المنافسة انخفضت أسعار التذاكر.

الهدف تحسين الخدمة

قال اللواء أحمد الخشب، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن منظومة السكك الحديدية في مصر تحتاج للتطوير في ظل الخسائر التي تتعرض لها، مضيفاً أن عزم وزارة النقل بزيادة أسعار التذاكر ليس بهدف تحقيق الربح، وإنما لتحسين الخدمات المقدمة إلى المواطن، كما أن زيادة السعر ستكون رمزية.

وأضاف في تصريحات لـ«الهلال اليوم»، أن التطوير يتطلب أيضاً مجموعة من الخطوات منها الحصول على قروض لتنفيذ مشروعات التطوير، فضلاً عن استخدام الإعلانات وإنشاء محال وأسواق تجارية، مطالباً بضرورة استغلال الأراضي المملوكة لهيئة السكك الحديد وطرحها للاستثمار.

وأوضح عضو اللجنة، أن العائد من هذه الاستثمارات يستخدم لتطوير القطاع وتحسين الخدمات، كما طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمة له من قبل، مضيفاً أن السكك الحديدية في حاجة إلى تطوير العربات والمقاعد، وكذلك تخفيض أوقات الانتظار وعدم تأخر القطارات.

واختتم بأن الهيئة لديها أراضٍ غير مستثمرة وسيارات وقطارات متكهنة، لم يتم التصرف فيها، مضيفاً أن لجنة النقل بمجلس النواب ستناقش ملف تطوير السكك الحديدية في اجتماعاتها المقبلة.