الأربعاء 29 مايو 2024

السلطات الألمانية تتلقى 50 شكوى ضد شبكات التواصل الاجتماعي

9-1-2018 | 18:22

تلقت  الهيئة الألمانية للقضاء أكثر من 50 شكوى بشأن التحريض على الكراهية عبر الإنترنت وذلك خلال أول ثمانية أيام من بدء سريان القانون الخاص بمكافحة نشر الكراهية عبر شبكات التواصل الاجتماعي حسبما أعلن متحدث باسم الهيئة في تصريح لمجموعة (أر.إن.دي) الإعلامية اليوم الثلاثاء في برلين.
وأصبح باستطاعة مستخدمي الإنترنت منذ بداية العام الجديد إبلاغ الهيئة عبر استمارة خاصة بذلك على الإنترنت عن مواقع التواصل الاجتماعي التي يرون أنها لم تحذف أو تحجب منشورا مخالفا للقانون في الفترة المحددة.
وتنظر الهيئة عقب تلقي البلاغات فيما إذا كان من الضروري بدء إجراءات تغريم الموقع المبلغ عنه أم لا "و عندما لا يستجيب موقع التواصل الاجتماعي المعني لطلب الهيئة، أي لا يحذف المنشور المعني أو يحجبه، فمن الممكن إخطار الهيئة بذلك" حسبما أوضح المتحدث، وأوضح  أن الهيئة تلقت 52 بلاغا إجمالا حتى يوم أمس.
وهناك منذ أيام انتقادات شديدة لهذا القانون الجديد الذي وقف وراءه وزير العدل الألماني هايكو ماس، العضو بالحزب الاشتراكي الديمقراطي.
ويرى معارضو القانون أنه يسمح للجهة المشغلة لموقع التواصل الاجتماعي بتأويلات مختلفة للمنشورات مما يجعل هذا القانون يشمل أيضا حالات مشكوكا فيها إلى جانب الحالات المخالفة بشكل واضح.
وتسبب حجب حساب لمجلة "تيتانيك" الساخرة على موقع تويتر على خلفية القانون المثير للجدل في سخط واسع في الأوساط الألمانية.
و دافع وزير العدل الألماني هايكو ماس عن القانون الجديد ضد الانتقادات المتتالية الصادرة عن حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المعادي للأجانب.