السبت 8 يونيو 2024

اللجنة الفرعية المصرية- الأوروبية تعقد اجتماعها الخامس لزيادة التعاون المشترك

أخبار11-1-2018 | 13:26

عقدت اللجنة الفرعية المعنية بالشؤون السياسية (حقوق الإنسان والديمقراطية- القضايا الدولية)، المنبثقة عن اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد

الأوروبي، اجتماعها الخامس في القاهرة يومي 10- 11 يناير الجاري، برئاسة مشتركة بين السفير رؤوف سعد رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية

المشاركة بوزارة الخارجية، وكولين سيكلونا القائم بأعمال مدير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بجهاز التمثيل الخارجي للاتحاد الأوروبي.


عُقد الاجتماع بالتزامن مع قيام مصر والاتحاد الأوروبي بإطلاق مستوى جديد من التعاون والحوار، وحزمة كاملة من برامج ومشروعات التعاون ذات أولوية في عدد كبير من المجالات، طبقًا لأولويات المشاركة بينهما للفترة من 2017 حتى 2020.


أجرى الجانبان حوارًا سياسيًّا شاملًا وصريحًا، شمل عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على المستوى الثنائي، الإقليمي والدولي، بما في ذلك عملية السلام في الشرق الأوسط، سوريا وليبيا، والوضع في المنطقة العربية، والسلم والأمن في إفريقيا، وموضوعات مياه النيل، ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل، والتعاون الأورومتوسطي، بما في ذلك التعاون عبر الحدود والاتحاد من أجل المتوسط.


وتناول الجانبان آخر التطورات في جميع هذه الموضوعات وبحثا سبل تدعيم الحوار والتعاون بينهما، وفي المحافل الدولة متعددة الأطراف، من أجل تعزيز جهودهما لتحقيق السلم والاستقرار في المتوسط وما وراءه.


وركز الجانبان أيضًا على التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في مجالات حقوق الانسان والديمقراطية وسيادة القانون ومكافحة الفساد، والخطوات الإيجابية التي تم اتخاذها، والتحديات التي يواجهانها، وأكدا أهمية مواصلة الحوار والتعاون بينهما لتحقيق مزيد من التقدم وفقًا لالتزاماتهما الدستورية والدولية.


وأقر الجانبان أن وجود بعض الاختلافات في وجهات النظر إزاء بعض الموضوعات يعد جزءا طبيعيا من حوار نشط وبناء في ما بين الشركاء.


وأقر الجانبان أهمية الاستفادة من خبرات السنوات القليلة الماضية، وعبرا عن التزامهما بتدعيم حوارهما وتعاونهما من خلال مقاربة شاملة ومتوازنة

في التعامل مع جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك والتحديات المشتركة، لصالح كل من مصر والاتحاد الأوروبي، والشرق الأوسط على وسعه.

    الاكثر قراءة