الإثنين 3 يونيو 2024

«موجيريني»: البرنامج النووي يصب في مصلحة أوروبا وسيبقى سلميًا

11-1-2018 | 14:48

 أعربت مسئولة الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي فريدريكا موجيريني اليوم الخميس، عن قلقها بشأن تطوير الصواريخ الباليستية في إيران بالإضافة إلى وجود بعض التوترات السياسية الأخرى في المنطقة الشرق أوسطية.

وقالت موجيريني - في كلمة خلال مؤتمر صحفي مشترك حول مباحثات الاتفاق النووي الإيراني ببروكسل، أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - إن البرنامج النووي سيبقى سلميا كما أنه يصب في مصلحة أوروبا، فهذا الاتفاق لا يتجزأ عن الهيكلية الدولية لعدم نشر الأسلحة النووية مما يضمن أمن المنطقة الشرق أوسطية والمنطقة الأوروبية. 

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يرغب في الحفاظ علي هذا الاتفاق كإحدى الآليات الأساسية للهيكلية الأمنية في العالم، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزما بدعم التنفيذ الشامل للاتفاق النووي، مشددة علي ضرورة استمرار الحوار بين دول المنطقة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن بلاده تحترم الاتفاق النووي الإيراني وتعتبره أمر هام ولا بديل عنه، مشيرا إلى أنه لا دليل على وجود أي اختراقات لهذه الاتفاقية وفقا لما أصدرته وكالة الطاقة النووية، مؤكدا أنه على جميع الأطراف المشاركة في الاتفاقية الحفاظ على احترامها بما فيها الولايات المتحدة .

وأكد أنه يجب رفع العقوبات عن إيران مقابل تنفيذ بنود الاتفاقية الموقعة معها، مشيرا إلى أن هناك قضايا خلافية مع إيران ويجب معالجتها خارج الاتفاق النووي.