الأحد 16 يونيو 2024

لجنة الشباب بـ «الأعلى للثقافة» تناقش الأنشطة والبرامج المقترحة لعام 2018

فن11-1-2018 | 15:35

بحثت لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، خلال اجتماعها الدوري الثالث، برئاسة الدكتورة جهاد عامر، اليوم الخميس، آليات تطبيق الأنشطة والبرامج المقترح تنفيذها خلال الفترة المقبلة من العام الجديد.

واستعرض الاجتماع مقترحات أعضاء اللجنة المتعلقة بالأنشطة والبرامج المقرر تنفيذها العام الجاري، والتي ترتكز على خمس قضايا رئيسية: "ترسيخ مفاهيم ثقافة مكافحة الإرهاب - الشباب وقوى مصر الناعمة - ترسيخ ثقافة التنمية المستدامة للشباب - الهوية الثقافية والتمكين المعرفي للشباب - الدمج والتكامل لذوى الاحتياجات الخاصة داخل المجتمع".

وأوضحت رئيس لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة الدكتورة جهاد عامر أن أعضاء اللجنة طرحوا مجموعة من الأنشطة والبرامج تتسق مع أهداف عمل اللجنة، ونابعة من القضايا التي تم الاستقرار عليها، وسيتم تنفيذ تلك الأنشطة بالتعاون مع الجهات والمؤسسات المعنية ذات الصلة.

وكشفت عامر أنه سيتم التعاون مع عدد من الجامعات المصرية؛ للخروج بدراسة بحثية لقياس أداء البرامج والأنشطة المقترحة ومدى اتساقها مع أهداف القضايا الخمس التي تم الاتفاق عليها. 

وأضافت أنه سيتم خلال الفترة المقبلة التواصل مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء؛ للإفادة بشأن الدراسة الخاصة بـ"مصر في أرقام"، وكذلك "كتاب الإحصاء السنوي"، إضافة إلى التواصل مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء؛ لإتاحة الإطلاع على "كتاب وصف مصر"، فضلاً عن التنسيق مع وزارتي الهجرة والتعليم العالي وجامعة الأزهر؛ لمناقشة آليات تنفيذ برنامج ثقافي للشباب الوافدين لتلك الجهات تفعيلاً لمحور الشباب وقوى مصر الناعمة.

وفي بداية الاجتماع، كرم أمين عام المجلس الأعلى للثقافة الدكتور حاتم ربيع، ورئيس لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة الدكتورة جهاد عامر، منسق عام مكتب الشباب الإفريقي بوزارة الشباب والرياضة حسن غزالي، وأهداه درعاً تذكارياً من المجلس؛ وذلك بعد فوز جمهورية مصر العربية بمقعد نائب رئيس اتحاد الشباب الأفريقي في انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد، التي أجريت بالسودان في ديسمبر الماضي.