الأربعاء 26 يونيو 2024

البترول في أسبوع.. اجتماع الوزير لمتابعة أعمال حقل «ظهر».. التوسع في خطوط الأنابيب ليصل طولها إلى 5700 كم.. توصية بتكرير 2 مليون طن خام لتوفير المنتجات البترولية

تحقيقات12-1-2018 | 15:17

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع الماضي، العديد من الاجتماعات والمناقشات مع ممثلي الشركات الأجنبية والوطنية العاملة في مجالات الوقود المختلفة.

 

وبدأت أجندة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالاجتماع الدوري العاشر للجنة العليا لمتابعة موقف تقدم الأعمال في المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط بعد بدء التشغيل التجريبي لباكورة الإنتاج ديسمبر الماضي، وضخ الغاز في الشبكة القومية.

 

وجه الملا الشكر للشركات المنفذة للمشروع والعاملين فيه على التزامهم بالموعد المحدد للإنتاج، وطالبهم بالاستمرار بنفس وتيرة العمل وبذل المزيد من الجهد ، مشيراً إلى أن التحديات كبيرة ولكن الثقة كبيرة فى قدرة الشركات على التنفيذ والانتهاء من مراحله التالية وفقاً للبرامج الزمنية المحددة.

 

كما أصدر الوزير حركة تنقلات جديدة شملت تكليف الكيميائي علي فؤاد بدر رئيساً لمجلس إدارة شركة العامرية لتكرير البترول.

 

كما عقد الوزير اجتماعات الجمعيات لشركتي أنابيب البترول والقاهرة لتكرير البترول وأكد على أهمية التعجيل بالمشروعات الجاري تنفيذها في مجال البنية التحتية لنقل المنتجات البترولية لمواكبة الزيادة السكانية وزيادة الاستهلاك، بالإضافة إلى مواصلة التوسعات الجارية في الشبكة القومية لنقل المنتجات البترولية عبر خطوط الأنابيب التي يصل أطوالها إلى 5700 كم باعتبارها شرايين رئيسية لإمداد مختلف محافظات الجمهورية بإحتياجاتها البترولية.

 

وأكد الوزير أن هناك مشروعات جديدة لرفع كفاءة خطوط الخام والمنتجات البترولية وتقرر تنفيذ 16 مشروعاً جديداً في عدة مناطق من الجمهورية تسهم في رفع معدلات ضخ المنتجات البترولية ودفعها إلى مناطق الاستهلاك، لافتاً إلى أنه من المخطط نقل حوالي 5ر57 مليون طن من الخام والمنتجات البترولية عبر شبكة الخطوط خلال العام بالإضافة إلى تكرير 9ر6 مليون طن خام بالمعملين خلال العام للمساهمة في خطة قطاع البترول.

 

كما عقد الوزير اجتماعا مع شركتي السويس لتصنيع البترول والنصر للبترول، وأكد أن تطوير صناعة التكرير ترتكز على  محاور لإزالة الاختناقات في معامل التكرير القائمة وتحديث وحداتها الإنتاجية وأنظمة العمل والأمان والسلامة وتطوير الأنظمة الوقائية المطلوبة لحماية البيئة.

 

وطالب الملا، بتحديد توقيتات للمشروعات الجديدة لتكرير 2 مليون طن خام لتوفير المنتجات البترولية واستكمال مراحل العمل في مشروع إنشاء وحدة إنتاج الأسفلت لإنتاج نحو 396 ألف طن أسفلت سنوياً بالإضافة إلى وحدة إنتاج البوتاجاز الجديدة لإنتاج 59 ألف طن بوتاجاز سنوياً.

 

وأكد الوزير أن شركة النصر للبترول تستهدف تكرير 3.8 ملايين طن خام ومتكثفات خلال العام.

 

كما عقد الوزير الاجتماع السنوي لشركة الغازات البترولية بتروجاس وأكد أن ما شهدته مصر من استقرار في سوق تداول المنتجات البترولية وخاصة منتج البوتاجاز أحد المؤشرات الهامة على نجاح ما تم اتخاذه من إجراءات من مشروعات لزيادة السعات التخزينية للبوتاجاز وزيادة القدرة على المناورة.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع مع شركة الغازات البترولية "بتروجاس"

 

ومن جانبه أوضح المهندس عادل الشويخ رئيس الشركة أنه تقرر تعبئة كمية تبلغ 9ر3 مليون طن بوتاجاز تعادل 312 مليون أسطوانة مكافئ لتلبية احتياجات السوق المحلي.

 

كما التقى الوزير بالسيدة ماريا موريس هنسن الرئيس التنفيذي الجديد لشركة "ديا" الألمانية، لبحث مشروعات وأنشطة الشركة الجاري تنفيذها لتنمية وإنتاج البترول والغاز وخططها الاستثمارية المستهدفة.

 

وأوضح الملا أن شركة "ديا" الألمانية تعد من الشركاء الرئيسيين الذين لهم باع طويل للعمل في مصر، وتشارك في مشروع تنمية حقول غازات غرب الدلتا بمنطقتي شمال الإسكندرية وغرب المتوسط العميقة مع شركة بي بي البريطانية بعد نجاحهما بالتعاون مع قطاع البترول في الانتهاء من أولى مراحل المشروع وإنتاج الغاز من حقلي (تورس وليبرا)، كما تشارك في منطقة دسوق ولها بعض المناطق الاستكشافية والإنتاجية في خليج السويس وخليج الزيت ورأس بدران.

 

ومن جانبها أشارت الرئيس التنفيذي لشركة "ديا" إلى أن مصر أصبحت أكثر جاذباً للاستثمارات، خاصة بعد النجاحات الأخيرة التي حققتها الشركة في مشروع شمال الإسكندرية.

 

واختتم الوزير أجندته الأسبوعية بتأكيده على دعم الوزارة الكامل لشركات القطاع العام العاملة في مجال التكرير والبتروكيماويات للتعجيل بمشروعاتها التوسعية ووضعها على الإنتاج.

 

جاء ذلك خلال رئاسته اجتماعات الجمعيات العمومية لشركات الإسكندرية وأسيوط لتكرير البترول والبتروكيماويات المصرية.

 

وأوضح الكيميائي مدحت بهجت رئيس شركة الإسكندرية للبترول أنه تقرر تكرير 5 ملايين طن خام لإنتاج حوالي 99 ألف طن من البوتاجاز و3ر1 مليون طن نافتا و2ر1 مليون طن سولار و4ر1 مليون طن من المازوت و400 ألف طن وقود نفاثات و19 ألف طن أسفلت رصف ومؤكسد.

 

وأكد الوزير أن المعمل يقوم بدور حيوي واستراتيجي في توفير الجانب الأكبر من احتياجات محافظات الصعيد من المنتجات البترولية المختلفة، ويهدف إلى تكرير 4 ملايين طن خام لإنتاج حوالي 36 ألف طن بوتاجاز و520 ألف طن من النافتا بنوعيها وأكثر من مليون طن سولار وحوالي 3ر2 مليون طن مازوت و25 ألف طن وقود طائرات.

 

كما أكد أن شركة البتروكيماويات المصرية تقوم بإنتاج 90 ألف طن من البولي فينيل كلورايد و65 ألف طن من الصودا الكاوية و15 ألف طن من حامض الهيدروكلوريك لإحداث نقلة نوعية في الأداء والعوائد.

    الاكثر قراءة