السبت 8 يونيو 2024

دينيس روس: على أمريكا التخلي عن حيادها تجاه أزمة قطر

13-1-2018 | 18:06

طالب الدبلوماسي الأمريكي المخضرم دينيس روس، بضرورة أن تتخلى الولايات المتحدة عن أي موقف محايد تتخذه حيال الأزمة الناشبة حالياً في منطقة الخليج، بفعل تشبث النظام القطري بسياساته التخريبية والمُزعزعة للاستقرار والداعمة للتنظيمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط، ودعا إلى استصدار تشريع يلزم الدوحة بالتوقف عن تمويل هذه التنظيمات، وشدد على ضرورة إنهائها دعمها المالي لشبكة "الجزيرة" التي تحض برامجها على العنف والإرهاب.


 وأكد روس، الذي كان مساعداً للرئيس السابق باراك أوباما، في مقال نشرته صحيفة "ذا هيل" الأميركية ، ضرورة ألا تشكل قاعدة "العديد" الجوية التي يستخدمها الجيش الأمريكي في قطر، وسيلةً يفلت بفضلها النظام الحاكم في الدوحة من العقاب، حتى وإن كانت الولايات المتحدة تعتمد على هذه القاعدة التي يرابط فيها نحو 10 آلاف من عسكرييها.


في مقاله الذي حمل عنوان "لا يمكن أن تقف الولايات المتحدة بمفردها في مفاوضات الشرق الأوسط"، شدد الدبلوماسي والمحلل السياسي المرموق على أن من الضروري إبلاغ هذه الرسالة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد.


وحدد دينيس روس في مقاله الخطوط العريضة لما يعتبره سياسةً أمريكيةً مُثلى للتعامل مع الوضع الراهن في الخليج، قائلاً: "إنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تُبقي على قاعدة جوية كبيرة وشديدة التطور في قطر، وهي العديد، وأن القطريين يدفعون بوجهٍ عام التكاليف الخاصة بذلك، فإننا (كأميركيين) يجب ألا نلتزم الحياد حيال هذا الوضع المعقد في هذه المنطقة".


وعقد روس مقارنةً بين السعودية (المنخرطة في مشروعٍ للتحول الوطني) وقال: "إن للولايات المتحدة مصلحةً كبيرة في أن يُكلل بالنجاح، وبين قطر التي شدد على أنه ليس بوسع أحد أن يقول إنها تشهد مشروعاً مماثلاً".


 واستعرض الكاتب السياسات الطائشة التي ينتهجها النظام الحاكم في قطر، بدءاً من استضافته جماعة الإخوان.. (الإرهابية) وعناصر من حركة حماس، وصولاً إلى تمويل الحركات الجهادية في سوريا وليبيا.


وأبرز روس كون قطر تناقض التزاماتها على صعيد محاربة الإرهاب. وأشار إلى أن النظام الحاكم في الدوحة يقوم، علاوة على ذلك، بدعم قناة الجزيرة التي مثلت منبراً دائماً للمعتقدات والحجج المتطرفة.


ولفت الدبلوماسي الأميركي المخضرم الانتباه في هذا الصدد إلى الرعاية الكبيرة التي يقدمها النظام القطري للإخواني الهارب يوسف القرضاوي (المرشد الروحي للإخوان الإرهابيين)، وأشار إلى أن هذا الرجل، المُدرج على قوائم الإرهاب التي أصدرها "الرباعي العربي"، يعيش في قطر وكان له ولوقتٍ طويل برنامج أسبوعي على شاشة الجزيرة.. طالب فيه.. بمهاجمة القوات الأميركية والمدنيين في العراق.. وسوغ إساءة معاملة المرأة وجعلها (مخلوقاً) من الدرجة الثانية.


ومضى روس قائلاً: "إنه بالرغم من أن القرضاوي (91 عاماً) لم يعد يظهر في برنامجٍ مخصصٍ له على شاشة "الجزيرة"، فإن هذه الشبكة تواصل التحريض أكثر مما تقدم المعلومة لمشاهديها.


ويرى روس أنه يتعين على الولايات المتحدة تحديد "السلوكيات القطرية غير المقبولة" التي يجب تغييرها. وشدد على أن ذلك يعني ضرورة التيقن من أن قطر قد كفت عن اللعب على الوجهين عبر "دعمنا بطرقٍ عملية، خاصةً من خلال قاعدة العديد، وذلك في وقتٍ تواصل فيه تقديم الدعم المالي للأيديولوجية الإسلامية المتطرفة، ومنحها منبراً يضفي عليها المشروعية"، في إيماءةٍ لا تخفى إلى قناة "الجزيرة" التي تحتفي بأبواق الحض على العنف والكراهية.

    الاكثر قراءة